اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال المرشّح عن المقعد الدرزي في دائرة بيروت الثانية سمير الحلبي لبرنامج "إنتخابات2022" إن "الاستعدادات قوية والانتخابات ستكون شرسة جدا، هم يحاولون إقناع الناخب البيروتي أن يقاطع الانتخابات لكننا نحاول بقدر الامكان ان نقوم بالتوعية الضرورية لأهمية الاقتراع".

وشدد على أنه "حتى الآن الآن ليس هناك بيان رسمي من الرئيس سعد الحريري لمقاطعة الإنتخابات النيابية"، معتبرأً أن "هناك مؤامرة لضرب بيروت وضرب الطائفة السنية تحديدا لكن الوضع جيد وهناك نسبة كبيرة ستقوم بالاقتراع".

وإعتبر أن "الأزمة اللبنانية سببها هذه الطبقة سياسية السيئة التي تحكمنا، حيث ان لبنان بحالة لا يرثى لها. وأنا منذ عام 2010 بدأت نضالي في الشأن العام وحاولت الدخول الى عالم السياسة حباً بهذا المجال.

وأردف "حولت كل اموالي الى لبنان كي أستثمر بها، واليوم كلها "محجوزة" في المصارف، وانا أرفض أن أرى أهالي بيروت بهذه الحالة".

وكشف "لائحتنا يدعمها بهاء الحريري بشكل كبير، وسنكون "شرسين" في المجلس النيابي ولن نكون مثل أحد... مستحيل أن ترد الطبقة الحاكمة ما سرقته لذا يجب ان نقوم بتغيير".

وأشار إلى "أننا تبنينا الخطة الاصلاحية الصحية التي قدمتها حركة "سوا للبنان"، ولا شك بأن أولويتي هي تحسين وضع كل طبيب فنحن سنعمل على  تحسين "معاشه" الذي أصبح قليل جدا، وعلى المبلغ الذي يجب أن يتقاضاه بعد التقاعد، بالاضافة الى تأمين رعاية صحية مجانية للجميع."


وأضاف "يجب أن يكون هناك تأمين صحي الى جميع المواطنين أي أن يكونوا مضمونين، أن يكون هناك شبكة أمان اجتماعية ولذلك هناك نموذج اجتماعي جديد نعمل عليه".

وأكّد أننا "سنعمل على استرداد الأموال المنهوبة و"لو قد ما قالوا صعبة لح نردها، ونريد ان ننهض مجددا، علينا ان نعمل ونحافظ على ثروتنا البحرية، خططنا ليست سهلة لكن سنعمل عليها".

وعن حظوظه في الإنتخابات، قال الحلبي إن "اول ما بدأنا في تشكيل اللوائح انصدمت برد فعل البعض، وبعد 15 أيار سيعلم الجميع بمجزرة "المحاصصة" التي حصلت، فنحن حاولنا ان نكون بلائحة واحدة لكن لم نستطيع وأتى الرفض من العديد بسبب أننا لم نكن في أي حزب من قبل، وخبر أن البعض منا سينحسب من اللائحة غير صحيح فهذه الشائعة سببها حظوظنا المرتفعة بالخرق".

ورفض تحميل الشهيد رفيق الحريري سبب الإنهيار الذي وصل إليه لبنان مبرراً أنه "تم اغتياله عام 2005 وكان لبنان مديون بوقتها بمبلغ 30 مليار "يسمحولنا فيها"، ونسيوا أن الحريري عمّر لبنان؟ وأنه مثّل سوريا في بعض الأمور؟ نسيوا أنه تكلّف بتعليم العديد من المواطنين؟".

وأشار إلى أن "ألقوا اللوم على بهاء الحريري لأنه ترك الساحة السياسية لشقيقه، لكن لو بقى في لبنان لكانوا ألقوا الوم عليه أيضا لما يحصل اليوم"، لافتاً إلى أن "بهاء الحريري لن يترأس لائحة سوا لبنان وستترأسها  شخصية مسيحية، وهو سيكون فقط من الداعمين". 

وعن إنفجار مرفأ بيروت، قال الحلبي إن "أولويتنا هي وصول الى حقيقة انفجار مرفأ بيروت ومحاسبة المسؤول "من الكبير فيهم الى الصغير"، وسنعمل على نهضة المرفأ وتقدمة التعويضات الى كل متضرر". 

ولفت إلى أننا "نريد ان نعيد كل "بيروتي" الى بيروت، وسنحارب كل الأسباب التي أدت الى مغادرتهم من خلال توفير الوظائف بالاضافة الى العمل على البنية التحتية". 

وختم الحلبي "الانتخابات امتحان للنخاب وسنعمل على السيادة، الحياد ،بناء الدولة وتحسين الاقتصاد... الحكام دمّروا بيروت وهجروا ابنائهم واذا تم اعادة انتخابهم "سينتهي لبنان". 


لمشاهدة الحلقة كاملة: