اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال المرشّح عن المقعد الماروني في دائرة بيروت الأولى جورج شهوان في حديث لبرنامج "إنتخابات 2022" عبر موقع "الديار"، إن "التحضيرات للانتخابات النيابية ممتازة، و"يلي بحب وجع الراس مثل عالم الرياضة بيمشي حالو بالسياسة".

واعتبر أن "البرامج الانتخابية التقليدية التي يتكلم به الجميع هي أسهل ما قد يحضّر، لكن ليس مهم القول المهم هو الاستعداد للعمل حين يصل المرشّح الى النيابة".

وشدد شهوان على أن "النائب يجب أن يركّز على الشق المعيشي والشق الاقتصادي والاجتماعي والمرشّح الذي سيصل على النيابة يجب ان يكون "ناوي يشتغل".

وأردف: "عندما قررت ان اخوض معركة الانتخابات عرض عليي أكثر من لائحة لأكون معها، وبعد البحث وجدت نفسي انني التقي مع القوات اللبنانية في افكارهم، وأنا اليوم مرشح مستقل متحالف مع "القوات".

وأشار شهوان الى أن "أهم النقاط التي على جدول أعمالنا هي السيادة، استقلالية القضاء وحصر السلاح في يد الدولة والجيش اللبناني فقط ، وقد تكون هذه الأفكار مطروحة في جميع البرامج الانتخابية وما يختلف من لائحة الى لائحة هو "العناوين السياسية".

وتابع: "انا لا اريد "اسقاط" سلاح حزب الله، أريد أن يكون سلاح حزب الله ضمن مؤسسات الدولة أي أن يضم سلاحه تحت إطار الجيش اللبناني".

ورأى شهوان أن "اول خطوة اليوم لبناء دولة هي توحيد القوى المسلحة تحت سلطة الدولة، ليتم بعدها انتخاب رئيس جمهورية "جاي يشتغل ومش ينفذ اجندة سياسية أو ينتقم من أحزاب أخرى" ومن بعدها يتم تعيين قضاء من دون محسوبيات، وإعادة هيكلة المصارف".

واعتبر شهوان أنه "يجب اعادة النظر بالعلاقة مع سوريا، ويجب الا نتدخل في سياستهم وهم كذلك الأمر".

ولفت الى أنه " ضد التطبيع مع اسرائيل قطعا، في حال الدولة اللبنانية تريد ان تأخذ قرارا كهذا يجب ان تقوم باستفاء شعبي قبل واي قرار مماثل كهذا الدولة ستتحمل مسؤوليته".

وقال شهوان إن "الأشرفية البداية وتبقى البداية...ولكن المنطقة تضررت بعد انفجار 4 آب، فهذا الانفجار قتل اكثر من 200 شخص وآلاف الجرحة، ولكن تعودنا "ان نقوم من تحت الرماد" والمهم اليوم هو التحقيق الكامل بالقضية ونريد ان نعرف الحقيقة".

وأضاف: "قسم من نواب الأشرفية عمل وكان موجود على الأرض وقسم تغيّب... واهالي الأشرفية يعلمون جدا من وقف الى جانبهم".

وشدد شهوان على أنه يتابع سقف الصرف الانتخابي، مضيفا "نحاول الا نتجاوزه كي نبقى ضمن القانون".

وختم قائلا: "ادعوا أهالي الأشرفية للمشاركة في عملية الاقتراع... "صوتوا للائحة القوات اللبنانية وحلافائها".


شاهد الحلقة كاملة!