اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن روسيا ليست ملزمة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في ما يتعلق بـ "التحقيق" بشأن أوكرانيا.

وقالت زاخاروفا، إن موسكو لاحظت الإعلان الصادر بتاريخ 25 نيسان الجاري، بشأن انضمام مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمجموعة التحقيق المشتركة لبولندا وليتوانيا وأوكرانيا، والتي تم إنشاؤها تحت رعاية العدل الأوروبية.

وأضافت: "بالنسبة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فإن هذه الخطوة تظهر أنه لا يحاول حتى الحفاظ على الحيادية والموضوعية وينضم بحماس إلى العملية التي يتم فيها تحديد الجناة بوضوح مسبقًا. إذا كان هناك شخص لا يزال لديه شك في أن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة تنفذ الأوامر السياسية ولا علاقة لها بالعدالة المستقلة، فإن الشكل "الإبداعي" الجديد للعمل يجعل كل شيء واضحًا للغاية".

واعتبرت زاخاروفا أن تشكيلة فريق التحقيق يشير إلى أنه لا يمكن توقع شيء سوى تشويه صورة روسيا، مضيفة "نذكركم، بأن روسيا لا تشارك في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وليست ملزمة بالتعاون معها. ومع ذلك، سنواصل مراقبة كيفية عمل هذه الهيئة عن كثب".

وبحسب زاخاروفا، أرسلت منظمات حقوق الإنسان في جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، مجموعة قوية من البيانات إلى المحكمة الجنائية الدولية - أكثر من 3 آلاف مادة عن الجرائم ضد سكان دونباس، ولكن حتى الآن لم يكن هناك أي رد فعل واضح من عدالة لاهاي على الحقائق المعروضة. 

سبوتنيك

الأكثر قراءة

«الترسيم» عالق في «إسرائيل»... وحزب الله بالمرصاد عون للقضاة: إنتفضوا وواجهوا من يُقيّد العدالة في كلّ المواضيع ومنها انفجار المرفأ تصعيد في المعركة الرئاسيّة... وميقاتي يستعجل «الدولار الجمركي»