اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيرلندي سيمون كوفيني، أنه "يتعين على الجانب الأميركي تصحيح سلوك الرئيس السابق دونالد ترامب، غير القانوني، من خلال اتخاذ نهج واقعي بالمفاوضات النووية".

وقال: "بالإضافة إلى المبادرات السياسية، أبدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أكثر من مناسبة إرادتها للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستدام في مفاوضات رفع العقوبات. يتعين على الجانب الأميركي تصحيح سلوك ترامب غير القانوني من خلال اتخاذ نهج واقعي، وعليه أن و يسلك مسار المبادرة السياسية، و من جانبنا سنواصل طريق الدبلوماسية للوصول إلى الاتفاق النهائي، مع الالتزام بخطوطنا الحمراء".

وعلّق عبد اللهيان على الأزمة الأوكرانية قائلا: "لقد حملت مرتين رسالة وزير الخارجية الأوكراني إلى نظيري الروسي. نحن نعارض الحرب ونزوح الشعوب في أوكرانيا واليمن وفلسطين وأفغانستان وأجزاء أخرى من العالم، ونعتقد أنه يجب متابعة الحلول السياسية لتحقيق السلام الدائم والأمن المستدام".

من جهته، وصف وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفيني، تصعيد التوترات الدولية نتيجة الحرب في أوكرانيا بأنه "مثير للقلق".

وأشاد بالمبادرات السياسية لطهران في سياق المحادثات النووية، مشددا على ضرورة التوصل إلى اتفاق جيد يلبي مطالب إيران وجميع أطراف التفاوض في فيينا.

وأكد كوفيني أن "إيرلندا لن تدخر أي جهد للحد من التوترات الدولية، وعلى وجه الخصوص للتوصل إلى الاتفاق النووي".

المصدر: "وزارة الخارجة الإيرانية" 

الأكثر قراءة

لبنان يُحذر واشنطن من «لعبة الوقت» وقلق من مُغامرة «اسرائيلية» عشية الإنتخابات لقاء ودي وصريح شمل كل الملفات «كسر جليد» علاقة جنبلاط ــ حزب الله : الى أين ؟ حادثة «فدرال بنك» تدق ناقوس الخطر... تمديد للفيول العراقي وغموض حول الإيراني!