اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أدان البرلمان الأوروبي بشدة الحكم بالسجن المؤبد على رجل الأعمال التركي عثمان كافالا، وقال إن تركيا بذلك "قضت على كل أمل" في استئناف إجراءات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

واستنكر أعضاء البرلمان الأوروبي ما وصفوه بـ"الطبيعة الجائرة وغير المشروعة والتعسفية لاحتجاز" كافالا منذ نهاية عام 2017 وطالبوا "بالإفراج الفوري وغير المشروط" عنه.

وحُكم على كافالا بالسجن مدى الحياة في 25 نيسان بعد إدانته "بمحاولة قلب حكومة" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال النواب الأوروبيون في قرارهم إنه "من خلال اتخاذ قرار بالتحدي العلني للأحكام الملزمة الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (وتركيا عضو فيها) في قضية عثمان كافالا وفي حالات أخرى، قضت الحكومة التركية عمداً على كل الآمال في إعادة فتح عملية الانضمام إلى الاتحاد أو فتح فصول جديدة وإنجاز الفصول المفتوحة".

ويعبر النص غير الملزم الذي تم التصويت عليه في جلسة عامة في ستراسبورغ عن الإدانة القوية الصادرة في نهاية نيسان عن وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل الذي أعرب عن أسفه العميق لهذا الحكم.

ونفى عثمان كافالا البالغ من العمر 64 عاما التهم التي وجهت إليه وندد "باغتيال قضائي" استهدفه بضغط من الرئيس التركي.

وفي نهاية آذار، طلب إردوغان من الاتحاد الأوروبي "فتح فصول مفاوضات الانضمام بسرعة. دون الانجرار وراء حسابات ضيقة".

وتوقفت المفاوضات بشأن عضوية تركيا المحتملة في الاتحاد الأوروبي والتي بدأت في عام 2005، بسبب التوترات الشديدة بين أنقرة وبروكسل بشأن ملفات عدة.

المصدر: أ ف ب

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»