اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أبرم مانشستر سيتي الإنكليزي صفقة هجومية قوية، بالتعاقد مع النروجي الشاب إيرلينغ هالاند، قادما من بوروسيا دورتموند الألماني.

وكان مانشستر سيتي أعلن الثلاثاء توصله لاتفاق مع بوروسيا دورتموند على ضم هالاند بداية من تموز المقبل، على أن تتم الصفقة رسميا بعد الاتفاق مع اللاعب على بنود عقده.

وأشارت التقارير الإنكليزية إلى أن مانشستر سيتي سيدفع 63 مليون جنيه إسترليني (75 مليون يورو) قيمة الشرط الجزائي في عقد هالاند مع دورتموند، مقابل الحصول على خدمات المهاجم النروجي بداية من الموسم المقبل.

وبحسب ما ذكرته التقارير فإن عقد هالاند (21 عاما) سيمتد مع مانشستر سيتي لـ5 مواسم، ولن يتجاوز راتبه 375 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا.

التعاقد مع هالاند سيمنح بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، خيارات إضافية لخط هجوم الفريق السماوي، ومن المتوقع أن يحل مشكلة رأس الحربة التي أرقت المدير الفني الإسباني في الفترة الأخيرة.

كيف يلعب مانشستر سيتي في وجود هالاند؟

من المتوقع أن يستمر اعتماد غوارديولا على خطته المفضلة (4-3-3)، بوجود هالاند في مركز المهاجم الصريح أو رأس الحربة.

صحيفة "ذا صن" البريطانية نشرت تصورين للتشكيل الأساسي لمانشستر سيتي في وجود هالاند، وكلاهما يشهد وجود رياض محرز في مركز الجناح الأيمن، بينما يلعب رحيم سترلينغ كجناح أيسر في التصور الأول، وجاك غريليش في الثاني.

أما صحيفة "مانشستر إيفننغ نيوز" فنشرت تصورا مختلف، يشهد وجود برناردو سيلفا وفيل فودين في مركزي الجناح بدلا من محرز وغريليش وسترلينغ.

جدير بالذكر أن التصورات التي نشرتها الصحيفتين لا ترتبط بقدوم هالاند فقط، بل تتضمن أيضا توظيف الأسماء التي ارتبط بها مانشستر سيتي في الفترة الأخيرة، وتحديدا ثنائي خط الوسط بول بوغبا (مانشستر يونايتد)، وفرينكي دي يونغ (برشلونة).

لماذا التزم غوارديولا الصمت بعد صفقة هالاند؟

رفض الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي التعليق بإسهاب على قيام ناديه بالاتفاق على ضم المهاجم النروجي هالاند.

وقال غوارديولا، خلال مؤتمر صحافي إن الجميع يعلم بوضع إيرلينغ هالاند، وإن السيتي ودورتموند "لا يتركانه يتحدث عن ذلك"، بسبب الجانب القانوني في الصفقة.

وأضاف: "الجميع يعرف كيف هو الوضع.. لا يجب أن أتحدث عن ذلك ولا أحب الحديث عن المستقبل أو ماذا سيحدث في الموسم المقبل.. أخبرني دورتموند والسيتي أنني لا يمكنني التحدث عن ذلك بسبب مشكلة قانونية. لا يمكنني الحديث عن الأمر حتى إتمامه".

يذكر أن تقارير أشارت إلى أن مانشستر سيتي سيدفع قيمة الشرط الجزائي في عقد هالاند، التي تتجاوز 70 مليون يورو، وسيدفع للمهاجم النرويجي الواعد راتبا يزيد على 20 مليون يورو صافية.

ماذا لو انتقل كريستيانو رونالدو إلى مانشستر سيتي؟

على صعيد آخر، تصدر النجم كريستيانو رونالدو عناوين الصحف، قبيل نهاية الميركاتو الصيفي الماضي عام 2021، بسبب اقتران اسمه بالانتقال إلى مانشستر سيتي.

وكانت عدة تقارير صحفية قالت إن خورخي مينديز، وكيل الأعمال دخل في مفاوضات لينضم رونالدو إلى الفريق السماوي قادما من يوفنتوس في صيف العام الماضي.

وبعد أيام قليلة قام النجم البرتغالي المخضرم بعودة مفاجئة إلى ناديه القديم، في نهاية آب 2021، ليعود إلى قلعة "أولد ترافورد" بعد 12 عاما من انتهاء فترته الأولى مع الفريق برحيله إلى ريال مدريد.

حتى الآن لم يتضح السبب وراء فشل صفقة انتقال رونالدو إلى مانشستر سيتي في الميركاتو الصيفي الماضي، علما بأن فيرناندينيو، قائد الفريق السماوي قال في وقت لاحق: "أعتقد أنه كانت لدينا فرصة جيدة وكبيرة لضمه".

استمرار البريق

بعد موسم مخيب مع يوفنتوس، غادر رونالدو وهو بعمر 36 عاما (37 حاليا) وهو يأمل في الانخراط بمشروع أكثر قوة يساعده على البقاء في القمة، كما اعتاد لسنوات طويلة.

وبعد أن احتل المركز الثاني في ترتيب جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لأفضل لاعب في العالم عام 2019، احتل كريستيانو المرتبة السادسة في العام الماضي، فيما جاء في المرتبة السادسة بجائزة الكرة الذهبية 2021 (أُلغيت في 2020).

رونالدو سجل 24 هدفا وصنع 3 أهداف خلال 39 مباراة مع مانشستر يونايتد هذا الموسم، ولا يبدو أنه سيكون منافسا على جائزتي الأفضل والكرة الذهبية هذا العام أيضا، خاصة بعد فشل "الشياطين الحمر" في تحقيق أي ألقاب هذا الموسم.

وكان من الممكن أن يكون رونالدو في وضع أفضل في المنافسة على الجوائز الفردية إذا كان مع فريق أقوى مثل مانشستر سيتي، الذي يضم عددا من اللاعبين القادرين على تحسين سجله التهديفي مثل كيفن دي بروين ورياض محرز وكايل ووكر وغابرييل جيسوس وفيل فودين، الى جانب قدرة الفريق نفسه على تحقيق الألقاب.

دوري الأبطال

رونالدو يلعب بانتظام في دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2003-2004، وهي بطولته المفضلة، فهو صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات (183 مباراة)، والأكثر تسجيلا (140 هدفا).

وإذا استمر كريستيانو مع مانشستر يونايتد في الموسم المقبل، سيغيب عن دوري الأبطال لأول مرة منذ 19 عاما، وهو أمر لم يكن ليحدث إذا كان في صفوف السيتي، الذي حجز مقعده بالفعل في النسخة المقبلة من البطولة.

مواجهة للتاريخ

وجود رونالدو مع مانشستر سيتي في الموسم الحالي كان سيضعه في مواجهة تاريخية أمام ريال مدريد، فريقه السابق، في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ريال مدريد هو أكثر ناد لعب رونالدو بقميصه، بواقع 438 مباراة في 9 مواسم من 2009 إلى 2018، وهو الهداف التاريخي للنادي الملكي بـ450 هدفا.

مواجهة رونالدو الافتراضية مع مانشستر سيتي أمام ريال مدريد كانت ستصبح الأولى للنجم البرتغالي أمام "الميرينغي" منذ رحيله في 2018، ما يعني أن جمهور الكرة كان سيشهد ليلة تاريخية في ملعب "سانتياغو برنابيو" في حال عودة كريستيانو.

كذلك كان من الممكن أن يستغل رونالدو خبرته وقدرته المذهلة على الحسم ليقود الفريق السماوي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ويمنع فريقه السابق من القيام بالعودة المثيرة كما حدث.

وكان مانشستر سيتي متقدما (5-3) حتى اللحظات الأخيرة من الوقت الأصلي لمباراة الإياب، قبل أن يسجل ريال مدريد هدفين ليجبر كتيبة بيب غوارديولا على لعب وقت إضافي، حسمه الفريق الملكي بهدف ثالث ليتفوق (6-5) في المجموع ويخطف بطاقة العبور إلى النهائي.

اتهام بالخيانة

في حالة لعب رونالدو بقميص مانشستر سيتي، كان سيتم وصمه بالخيانة من قبل مشجعي ناديه الحالي، وسيؤثر على المكانة الأسطورية التي يحظى بها بينهم.


الأكثر قراءة

المجلس النيابي الجديد امام خطر التعطيل المتبادل والتغيريين «بيضة قبان» اذا توحدوا؟ توازن نيابي بين «القوات» و «التيار».. وحزب الله يحذر «خصومه» من حسابات خاطئة «الطريق» غير «معبدة» امام الحكومة والاستحقاق الرئاسي بانتظار «التسوية» الاقليمية