اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

برعاية معالي الوزير القاضي محمد وسام مرتضى ممثلاً بالمستشار المحامي سليمان علوش، أطلقت الاعلامية ليليان اندراوس صاحبة فكرة يوم "الرجل اللبناني والعربي"، النسخة السادسة من الجائزة التكريمية "اريحية الرجل اللبناني والعربي"، وهي منبر يسعى للتعريف برجالات كبار من كافة المجالات الذين طبعوا وسيطبعون التاريخ. أما اللقاء التكريمي كان هذه السنة كما قبلها عبر تطبيق "زووم" مع المخرج فاتشي كاركيان و قناة "نور الشباب"- "تيلي لوميير" وبإشراف الإعلامية جوزفين الغول.

أما المحتفى بهم هذه السنة فهم:

- القاضي داوود انطون عمون: أول رئيس مجلس نيابي لبناني في عهد الانتداب الفرنسي، وتصادف السنة ذكرى مئوية وفاته وذكرى مئوية تاسيس المجلس النيابي. ولد في دير القمر سنة 1869 وتوفي 1922 . درس الحقوق في فرنسا ومارس المحاماة في مصر وطالب بإعلان لبنان الكبير . هو أيضاً شاعر له دواوين وطنية عدة.

- الشاعر عبد الجليل وهبي: مؤسس وأول رئيس للـ"ساسيم" في لبنان عام 1961. ولد في بلدة حاروف الجنوبية سنة 1921 وتوفي سنة 2015. هو شاعر الأغنية اللبنانية، كتب حوالي ٧ الآف أغنية لأهم نجوم الغناء مثل وديع الصافي وصباح ووداد وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة وعبد الحليم حافظ وموفق بهحت وفهد بلان وفريد الاطرش. أسس شركة فنية وكتب البرامج الإذاعية، ومن أهمها برنامج "قصص العرب"، "ذات حوارات شعرية". عام ١٩٦١ أسس جمعية المؤلفين والملحنين. حصل على وسام فخر فرنسي لغزارة انتاجه وانجازات.

- الدكتور المغترب فؤاد شبيب: ولد في زحلة البقاعية وهاجر إلى اميركا ويعمل حالياً في مايو كلينك. اكتشف دواء لمحاربة تكيّس الكلى الذي يسبب في غسل الكلى. قام في السنة الماضية بحملة كبيرة لتأمين أدوية لمرضى الكلى من اميركا إلى لبنان .

والقيت خلال الاحتفالية كلمات عديدة لكلّ من الإعلامية ليليان اندراوس واقارب المحتفى بهم، وهم المؤرخة والرسامة لين لوهياك عمون حفيدة الرئيس داوود عمون والفنان المخرج علي عبد الجليل وهبي والإعلامية سوسن عواد وهبي والفنانة التشكيلية باسكل مسعود والدكتور صلاح عصفور اخصائي امراض عصبية ونفسية. وختاما القيت كلمة ممثل معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى المستشار المحامي سليمان علوش.

يذكر أن مجسم الجائزة التكريمية فهي عبارة عن اللبادة اللبنانية على قطعة من خشب الارز مع لوحة معدنية محفور عليها اسم المحتفى به.

الأكثر قراءة

هذا ما ينتظر لبنان حتى موعد انتخاب الرئيس الجديد لبنان تحوّل إلى دولة فاشلة والمفاجأة بعد انتهاء الموسم السياحي الإجرام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني مستمرّ والعالم شاهد زور