اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس يكلف بتأليف الحكومة الجديدة.

وأكد نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب مع لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن "المرحلة استثنائية، ومن هذا المنطلق، لدينا مرشح هو الرئيس نجيب ميقاتي وهناك مرشح آخر، لكن بما أنه ليس هناك وضوح في المرحلة المستقبلية، لن أسمي أحدا".

وبدوره، إلتقى الرئيس عون اللقاء النيابي الشمالي الذي يضم النواب: سجيع عطية احمد الخير محمد سليمان وليد البعريني عبد العزيز الصمد احمد رستم، وقال النائب وليد البعريني بإسم التكتل إن "بعد التشاور بين الزملاء والتشاور مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وإمكانية الخروج من هذه الأزمة قررنا تسمية ميقاتي".

أما  كتلة نواب "الكتائب اللبنانية"،فسمّت نواف سلام لتشكيل الحكومة.

أمّا النائب تيمور جنبلاط، أعلن موقف تكتل اللقاء الديمقراطي بتسمية السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة الجديدة وأكد تيمور ان "حزب التقدمي الإشتراكي لن يشارك في الحكومة". 

وبدوره، سمّى التكتل الوطني المستقل،الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة.

وأعلنت كتلة "جمعية المشاريع" عن تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة. 

وبدوره، اعلن النائب محمد رعد باسم كتلة الوفاء للمقاومة عن تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة وقال موقفنا سهل ممتنع ولبنان اليوم اكثر من اي وقت مضى يحتاج غلى حكومة تدير شؤون اللبنانيين ومصالحهم وفي الازمات تتطلب المصلحة الوطنية تزليل كل العلل لتسكيل حكومة تواكب كل المستجدات، ومن الطبيعي ان تعزز شخصية رئيس الحكومة الحلول لكل العواقب".

وأعلن النائب عماد الحوت تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة "مع بعض الملاحظات على أداء الحكومة الحالية".

وبدوره، اعلن النائب جورج عدوان عن موقف كتلة "الجمهورية القوية" بعدم تسمية أي مرشح لتشكيل الحكومة، وبرر ذلك "بعدم قدرة الكتل السيادية على الاجتماع على مرشح واحد لرئاسة الحكومة".

وأعلن النائب جميل السيد أنه لم يسمّ أحداً لتشكيل الحكومة.

كما وأعلن النائب فؤاد المخزومي أنه لم يسمّي أحدا لتشكيل الحكومة.

وبدوره، أعلن النائب حسن مراد تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة.

أمّا النائب جان طالوزيان، أعلن عن تسميته "للرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة".

وبدوره، أعلن النائب أسامة سعد  أنه لم يسمي اليوم أحداً، معتبرا أن ""الخراب في البلد كبير وذلك دليل على فشل الحكام والحاكم الفاشل يجب أن يرحل لا أن يبقى ولكن هم يبقون في لبنان ونحن اليوم أمام انسدادات سياسية جديدة وأمام تعميق الانهيار".

كما وأعلن النائب عبد الرحمن البزري أنه لم يسمّي أحدا لتأليف الحكومة الجديدة، قائلا: "نحن نعرف مواقف الرئيس نجيب ميقاتي ولسنا راضون عليها".

وبالنسبة للنائب ميشال ضاهر،فأعلن أنه "لم يسمي احداً لشكيل الحكومة الجديدة"، معتبرا أن "هيدي مش خطة تعافي هيدي خطة إمشي حافي".

وبدوره، أعلن النائب جهاد الصمد " تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة"، معتبرا أن "المظلومية التي لحقت برئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري انعكست على الدور السني في النظام السياسي ولأني أعتقد أنه الأكثر تمثيلاً في طائفته قررت تسميته".

كما وأعلن النائب نعمة افرام، عن "امتناعه تسمية أحد لتشكيل الحكومة الجديدة، ولكن النائب جميل عبود أعطى صوته لنجيب ميقاتي".

وفي الجولة الثانية، أعلن النائب فراس سلوم "تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة"، معتبرا أن "بسبب انحسار الخيارات بين اثنين وبما أن برنامج سلام غير معروف قررت تسمية ميقاتي لكن ثقتي مشروطة ببرنامج إصلاحي من أجل البلد وتمثيل الطائفة العلوية في الحكومة أسوة ببقية الأطراف".

وبدوره، أعلن النائب شربل مسعد أنه "لم يسمّ أحدًا لتشكيل الحكومة"، قائلا إن "الرئيس ميقاتي ضمن المنظومة التي فشلت في ادارة البلد والحكومة الحالية قصرّت في الكشف عن المتورطين بقضية تفجير المرفأ كما انني لن اسمي نواف سلام".

أما النائب بلال الحشيمي، فأعلن أيضا تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة، قائلا "سمّيت نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة وتمنّيت تأليفها في أسرع وقت ممكن".

وبدوره، أعلن النائب إيهاب مطر تسمية الدكتورة روعة حلاب لتشكيل الحكومة الجديدة، معتبرا أن "لأنّ البلد يحتاج إلى صيغة جديدة وإلى دم جديد ولأنني أرفض الصيغ التي تحول رئيس الحكومة إلى "باش كاتب" قرّرت تسمية روعة حلابط".

أما  النائب غسان سكافـ فأعلن "تسمية السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة المقبلة".

كما وأعلن النائب نبيل بدر تسمية نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة، قائلا "قناعة منا بضرورة تشكيل حكومة لمواجهة تحديات المرحلة القادمة ارتأينا تسمية ميقاتي ليكون رئيسا للحكومة المقبلة".

وبدوره، أعلن النائب فراس حمدان بإسم كل من النواب: ملحم خلف، بولا يعقوبيان، مارك ضو، رامي كنج، وضاح الصادق، ياسين باسين، ابراهيم منيمة، فراس حمدان، وميشال الدويهي، تسمية السفير نواف السلام لتشكيل الحكومة الجديدة. 

وقال حمدان إن "هناك 3 نواب من التغييرين وهم سينتيا زرازير، الياس جرادي وميشال الدويهي، امتنعوا عن تسمية أحدا لتشكيل الحكومة".

كما وأعلن النائب جبران باسيل بإسم تكتل لبنان القوي، أن "التيار الوطني الحر قرر عدم التسمية بسبب صعوبة تشكيل حكومة جديدة في الوقت الضيق وتحقيق أمور أساسية في المرحلة المقبلة".

واعتبر باسيل أن "مقولة تمرير حكومة في الـ4 أشهر المتبقية غير صحيحة والبلد لا يحتمل ذلك ويجب التمييز بين الاستحقاق المقبل وأوضاع الناس".

وخرج النائب محمد يحيى من إجماع تكتل "لبنان القوي" وسمّى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة الجديدة.


الأكثر قراءة

ميقاتي الى حكومة «رئاسيّة» جامعة.. و «الوطني الحرّ» و «القوات» سيُشاركان فيها الدولة تتحلّل والمواطن يُعاني.. والصراع على الحصص الحكوميّة مُستمرّ إتجاه لمُوظفي «المركزي» الى الإضراب المفتوح.. وخطر على معاشات القطاع العام