اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بالسرعة القصوى، تمكنت إسبانيا من إصلاح العطل الذي طرأ على أنبوب الغاز القادم من الجزائر "ميدغاز".

وأعلنت مدريد، مساء أمس الأحد، عودة أنبوب "ميدغاز" للعمل ومعه إمدادات الغاز الجزائري، بعد عطل مفاجئ أصابه، وهو الأنبوب الذي يزودها بأكثر من 20 % من حاجياتها الغازية.

سوناطراك تعلن عن "عطل" في أنبوب تصدير الغاز إلى إسبانيا

وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية، نقلا عن شركة "أناغاز" الطاقوية، بأنه تم إصلاح العطل بشكل كامل، وأرجعته إلى "مشكلة فنية محدودة"، مؤكدة بأن إصلاحها تطلب "وقتاً قصيرا".

وأشارت وسائل الإعلام المحلية الإسبانية، مساء يوم السبت، إلى أن العطل تسبب في انخفاض الغاز القادم من الجزائر لكنه "لم يتم قطعه".

وصباح يوم السبت، أعلنت شركة سوناطراك النفطية في الجزائر عن انقطاع مؤقت في تزويد إسبانيا بالغاز، بسبب عطل بالجانب الإسباني على مستوى أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر واسبانيا (ميدغاز).

وأوضح بيان عن الشركة الحكومية بأن "الفرق التقنية الإسبانية تعمل على إصلاح العطل من أجل استئناف تموين اسبانيا بالغاز في أقرب الآجال".

وأنبوب "ميدغاز" ويبلغ طوله 760 كيلومترا، ويصل إسبانيا عبر البحر المتوسط، وسعته 280 مليار قدم مكعب سنوياً، ودخل حيز العمل منذ 2011.

وفي مارس/أذار الماضي، كشفت وسائل الإعلام الإسبانية بأن الجزائر "فقدت مكانتها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي إلى السوق الإسبانية لصالح الولايات المتحدة".

وأرجعت ذلك إلى مضاعفة واشنطن صادراتها من الغاز المسال لإسبانيا، في مقابل التراجع الكبير للصادرات الغازية الروسية نحو الدولة الإيبيرية.

وأشارت التقارير الإعلامية نفسها إلى أن وارادت إسبانيا الغازية من الولايات المتحدة ارتفعت إلى 32.9 %، فيما جاءت الجزائر في المركز الثاني بنسبة 23.2 %.
العين الإخبارية 

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

بالصورة - رسالة من عسكري في الجيش بعد إقدامه على الإنتحار: سامحيني!