اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ربما تفاجأت يوماً باشتعال زر مؤشر الوقود وأنت على طريق سفر خارج المدينة والمشكلة هنا صعوبة إيجاد محطة وقود بشكل مباشر.

وفي أغلب الحالات قد تضطر إلى التوقف والبحث في خرائط جوجل عن محطة وقود قريبة لكن يبقى السؤال الأهم ..كم هي المسافة التي يمكن أن تقطعها بالسيارة بعد اشتعال زر الوقود؟؟

هناك العديد من اللمبات والإشارات التحذيرية في شاشة عرض بيانات ومعلومات السيارة للسائق، والتي تصيب بعض مالكي السيارات بالاضطراب والتوتر وفي بعض الأحيان بالذعر، لغياب الفهم الكامل لهذه التحذيرات.

ومن ضمن هذه التحذيرات الشائعة ..إضاءة لمبة اقتراب نفاذ الوقود من السيارة، الأمر الذي يدفع الكثير من سائقي السيارات للتساؤل، ما المسافة التي تقطعها السيارة بعد أن إضاءة لمبة الوقود؟

وهل سأصل إلى الوجهة المحددة أو محطة الوقود المبينة على الخريطة قبل النفاذ؟

بالطبع لن يكون هذا السؤال مطروحًا في بعض الطرازات التي تستعرض عدد الكيلومترات التي يمكن أن تسير بها السيارة بالنظر إلى الوقود الموجود.

وغالبًا ما تكون طرازات ألمانية، لكن في كل الأحوال دعونا نتعرف سويًا على هذا السؤال الأبرز.

علاقة نسبة الوقود المتبقية مع عدد الكيلو مترات لن تكون ثابتة بين مختلف السيارات فهي تختلف بين كل طراز وآخر.

لكن على أقل تقدير يمكن أن نقترب قليلًا من أرقام محددة للمسافة، تتراوح بين 40 إلى 75 كيلومتر، ولكن يجب مراجعة كتيب السيارة في كل الأحوال.

وبشكل عام، ليس صحيًا للسيارة أن تضئ لمبة تحذير اقتراب نفاذ الوقود من الأساس، لا ينصح الخبراء بهذا الأمر على الإطلاق.

بالرغم من وجود مخزون احتياطي من الوقود يمكن لسيارتك الاعتماد عليه لمسافات محددة من بعد إضاءة لمبة الوقود بلوحة العدادات، حتى تقوم بإعادة تزويدها بالوقود الكافي.

ما يجب فعله للتقليل من استهلاك الوقود المتبقي؟

1- إغلاق جميع النوافذ

2- إطفاء جهاز التكييف

3- محاولة عدم الضغط على الفرامل

4- سلك الطرق المختصرة وقليلة الازدحام

5- تقليل السرعة بحيث لا تتجاوز الـ 50/كم سا

8 نصائح هامة يجب اتباعها عند تزويد سيارتك بالوقود:

تعبئة الوقود في الساعات الأولى من اليومحيث تكون درجة الحرارة في أدنى حد لها، فخزانات محطات الوقود تحت الأرض وكلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود.

لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء فالتر الذي تشتريه ليس بلتر كامل.

احترس من سرعات مضخة الوقود عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة، ستلاحظ أن هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة بطئ وسط وسريع، بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ.

حالة الخزان عند التعبئةعبئ خزان وقودك وهو نصف فارغ، فالوقود يتبخر بشكل سريع وكلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر.

لا تقم بتعبئة سيارتك بالوقود في هذه الحالةإذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت، لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان ودخول بعض منها لخزان سيارتك ما قد يتسبب بأضرار لها.

تجنب تشغيل محرك السيارة أثناء تعبئة الوقود لأن الانبعاثات الكيمائية التي تتطاير من الخزان أثناء تعبئته قابلة للاشتعال مع عمل محرك السيارة

التدخين في محطة الوقود نصيحة بسيطة لكن خطيرة، يجب الامتناع عن التدخين تمامًا، بسبب خطورة الانبعاثات الكيميائية وقابليتها للاشتعال مع السجائر.

عدم استخدام الهاتف الترددات التي تصدر من الهاتف المحمول لها تأثير سلبي على مضخات الوقود، قد تتسبب في اشتعاله أيضًا.

ابتعد عن الأوعية الخارجية

تجنب تعبئة الوقود في أوعية خارجية، ووضعها في حقيبة السيارة، قد تؤدي إلى تفاعل هذه الأوعية مع المواد الكيميائية في الوقود، وفي حالات أخرى تعرض السيارة للاصطدام من الخلف مما قد يؤدي لاشتعال الوقود.

الأكثر قراءة

الدولار الى تصاعد و350 قاضياً توقفوا عن العمل والمساعدات الاجتماعية تبخرت اجتماع بعبدا مجاملات وميقاتي متمسك بابعاد فياض وشرف الدين وسلام خلافات عاصفة حول الصلاحيات في لجنة النازحين واستياء سوري من ميقاتي