اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

شهد الخامس من آب عام 2021، أحد أقسى لحظات كرة القدم عندما أعلن نادي برشلونة نهاية حكاية الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي، في ملعب كامب نو، ورحيله عن الفريق بعد سنوات طويلة من العطاء.

ودخل ميسي برشلونة بعمر 13 عاما، واستمر بين جدران النادي الكتالوني 21 عاما، رافضا كل المغريات والعروض الضخمة التي حاولت خطفه من بلوجرانا، ليحقق إنجازات بالجملة على المستويين الفردي والجماعي.


نهاية عصر استثنائي

في حدث غير متوقع ومفاجئ أعلن برشلونة في 5 آب 2021، رحيل ميسي رسميا عن النادي.

وبرر برشلونة رحيل أسطورته بالعقبات المالية والهيكلية المتعلقة بضبط ملف الرواتب، مؤكدا أن اتفاقهم مع ميسي للتوقيع على عقد جديد، لم يتم، بسبب لوائح الدوري الإسباني الخاصة بتسجيل اللاعبين واللعب المالي النظيف.

ربما كان ذلك اليوم من أتعس ما مرت به كرة القدم في العصر الحديث، نظرًا لأن قصة ميسي وبرشلونة كانت من نوع خاص، لا يتكرر كثيرا، من حيث المدة والإنجازات المحلية والقارية والدولية أيضا.

وبفضل السحر الذي نثره "ليو" في كل الملاعب التي زارها بقميص برشلونة، استطاع البارسا أن يسيطر في حقبة ما على كل الألقاب محليا وأوروبيا، بينما اعتلى النجم الأرجنتيني قمة الهرم الكروي لسنوات طويلة.


أسطورة كاتالونية

بعد انضمامه لبرشلونة، لعب ميسي مع فرق الشباب حتى وصل للفريق الأول حين استدعاه المدير الفني الهولندي فرانك ريكارد.

ودفع ريكارد بميسي مع الفريق الأول للمرة الأولى حين كان بعمر 16 عاما و4 أشهر و23 يوما، في ودية أمام بورتو البرتغالي يوم 16 تشرين الثاني 2003.

أما المباراة الرسمية الأولى مع الفريق الأول للبارسا فكانت في 16 تشرين الأول 2004، عندما لعب ضد إسبانيول بالدوري الإسباني.

ووقع "ليو" على هدفه الرسمي الأول في 1 أيار 2005 ضد ألباسيتي بعد "أسيست" رائع من الأسطورة البرازيلي رونالدينيو، ليصبح ميسي آنذاك أصغر لاعب على الإطلاق يسجل هدفا بقميص برشلونة.

وبدأ ميسي في الموسم الثاني له مع البارسا في الحصول على مكان أساسي بتشكيلة الفريق، وبعد موسم واحد فقط أصبح قطعة أساسية في تشكيلة برشلونة لـ 16 موسما متتاليا.

وخلال مسيرته مع برشلونة، كان ميسي سببا مباشرا في العديد من الألقاب التي توج بها النادي.

وفاز ليو بالدوري الإسباني (10) مرات، كأس ملك إسبانيا (7)، كأس السوبر الإسباني (7)، دوري أبطال أوروبا (4)، كأس السوبر الأوروبي (3)، كأس العالم للأندية (3).

وخاض ميسي 778 مباراة مع الفريق الأول لبرشلونة منذ موسم (2004-2005) حتى رحيله عقب موسم (2020-2021)، مسجلا 672 هدفا في كل المسابقات.

وعلى المستوى الفردي، فاز ميسي بالكرة الذهبية 6 مرات بقميص برشلونة، كما حصد جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي في 6 مواسم.

وحصد "البرغوث" أيضا جائزة أفضل لاعب في الليجا 6 مرات، والحذاء الذهبي المحلي "الهداف" 8 مرات، وهداف كأس العالم للأندية مرتين.

الأكثر قراءة

أعنف ردّ للاشتراكي على المنتقدين لجنبلاط واجتماعه بحزب الله : ما زالوا في الماضي العريضي لـ «الديار» : جنبلاط طرح إمكان المجيء برئيس للجمهورية لا يشكل تحدياً لأحد إدارة ١٤ آذار للملفات هي الأسوأ والبعض يريد الحلول على «الساخن»