اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حسام راضي الحرباوي


أكد الخبير التكنولوجي فهد الشلهومي، أهمية تعزيز استخدام الأمن السيبراني لكونه يسهم بشكل كبير في توفير بيئة آمنة للاستثمار.

وشدد فهد الشلهومي، على ضرورة تعزيز دور منظومة الأمن السيبراني في ظل التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الدفع الرقمية، لافتا إلى أن ظهور مخاطر وتحديات سيبرانية تعد من أهم المشاكل التي تحول دون وصول القطاعات على اختلافها إلى العمل بكامل كفاءتها.

وأوضح فهد الشلهومي، أن مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضرورة حتى نساعدها في مواجهة الهجوم السيبراني من خلال شبكات الحاسوب.

وأشار إلى أن هدف تلك الشبكات العنكبوتية تخريب وسرقة المعلومات واستغلال البيانات الخاصة بالشركات والمؤسسات بقصد الإضرار بسمعتهم أو تعطيل نظام معين أو استبدال المعلومات.

وأكد الخبير التقني فهد الشلهومي، أن السبب الرئيس لتعرض بعض المؤسسات للهجوم السيبراني، يتمثل في ضعف البنية التحتية اللازمة لحماية المؤسسات، ناصحا تلك المؤسسات بإغلاق البوابات غير الضرورية، وتوفير جدران حماية للأجهزة الشخصية والتي يعمل أصحابها من البيت أو من مكاتب خارجية.

ودعا الشركات والمؤسسات إلى أهمية تدريب وتثقيف الموظفين على آلية حماية البيانات وتخزينها بطريقة صحيحة واستعمال وتغيير كلمات السر، وتطبيق سياسة إجبارية تتعلق بكلمات السر وتغييرها واستبدالها بشكل دوري وحفظها وتخزينها وضمان عدم تكرارها وتغيير أسماء المستخدمين المكررة في الأنظمة.

الأكثر قراءة

إجراءات البنوك لا تردع المقتحمين.. ساعات حاسمة بملف الترسيم والأجواء الإيجابيّة مُسيطرة ولكن.. ميقاتي يشكو عراقيل كثيرة بملف الحكومة.. وحزب الله يتدخل للحلحلة