اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أصدرت تسع دول من وسط وشرق أوروبا بيانا مشتركا، الأحد، يؤيد طلب انضمام أوكرانيا "سريعا" إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو". وجاء في البيان: "نحن رؤساء أوروبا الوسطى والشرقية، نقف بثبات وراء قرار قمة الناتو لعام 2008 في بوخارست بشأن عضوية أوكرانيا المستقبلية".

ووقع الوثيقة رؤساء رومانيا وجمهورية التشيك واستونيا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وبولندا وسلوفاكيا. ورفضوا الاعتراف بحق سكان المناطق المنضمة حديثا إلى روسيا الاتحادية في تقرير مصيرهم.

من جهته، قال مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في بيان الأحد، إن عشرة دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" تدعم بشكل فعلي طلب الانضمام العاجل الذي تقدمت به كييف، فيما يرى خبراء أن الغرب ما زال متريثا إزاء هذه الخطوة، تفاديا لتصعيد المواجهة مع موسكو.

وذكر مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بولودياك، أن هذه الدول العشر الداعمة لانضمام أوكرانيا إلى الناتو، تضم في أغلبها بلدانا تتذكر جيدا ما وصفها بـ"مخالب الإمبراطورية الروسية". وأضاف: "نحن ممتنون للقيادة والمسؤولية، فالتاريخ يكتب في يومنا هذا".

وكالات

الأكثر قراءة

البطاركة يناقشون اليوم الملف الرئاسي في بكركي بحثاً عن مَخرج ملائم ينهي الشغور الحراك الجنبلاطي من الصرح الى عين التينة : لن نبقى في دوامة الورقة البيضاء... بدء العمل برفع سعر الصرف من 1507 الى 15000 ليرة... وأساتذة الخاص يُصعّدون