اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعد شرب المياه أمراً بالغ الأهمية للصحة واللياقة، لكن الكثير من الناس لا يستهلكون ما يكفي من السوائل كل يوم. لذلك، خبيرة التغذية بتول اللو تتكلم عن ٦ فوائد لشرب الماء لم تعرفها من قبل!

يتكون جسم الإنسان من حوالي ٦٠-٧٠٪ من الماء!

كم من الماء يجب أن تشرب في اليوم؟ ربما تعلم أنه من المهم شرب الكثير من السوائل عندما ترتفع درجات الحرارة في الخارج، لكن شرب الماء هو ضرورة يومية، بغض النظر عما يقوله مقياس الحرارة! لسوء الحظ، لا يحصل الكثير منا على ما يكفي للشرب، من ضمنهم الصغار والبالغين والأمهات وكبار السن.

الحصول على ما يكفي من الماء كل يوم مهم لصحتك، يمكن أن يمنع عنك شرب الماء الشعور بالجفاف، وهي حالة يمكن أن تسبب عدة عوارض مثل عدم الوضوح في التفكير، وتؤدي إلى تغير المزاج، وتسبب ارتفاع درجة حرارة جسمك، و أحياناً الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي حالة الجفاف إلى الدوخة والتعب والإرهاق و وجع الرأس، وجفاف الفم والبشرة، وتغير لون البول. لا يحتوي الماء على سعرات حرارية، لذلك يمكن أن يساعد أيضاً في التحكم في إدارة وزنك ولا تؤثر عليه، وبالتالي تقليل مدخول السعرات الحرارية عند استبدالها بالمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الشاي المحلى بالسكر أو الصودا العادية!

إليك بعض النصائح للبدء بشرب المزيد من الماء:

- ابدء بكوب من الماء بمجرد استيقاظك.

- اختر الماء دائماً على المشروبات السكرية.

- احمل زجاجة ماء معك أينما كنت وأعد ملئها طوال اليوم.

- قم بتجميد بعض زجاجات المياه الآمنة، خذ واحدة معك للماء المثلج طوال اليوم والاستمتاع بالماء البارد.

- اختر الماء عند تناول الطعام بالخارج، ستخفف من مضار المشروبات الأخرى وتقلل السعرات الحرارية أيضاً.

- أضف شرائح من الليمون إلى الماء، هذا يمكن أن يساعد في تحسين طعمها، خاصة الأشخاص الذين لا يحبون طعم المياه.

تذكر: لا تنتظر حتى الشعور بالعطش كي تقوم بشرب الماء!

 تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الماء!

كم من الماء يجب أن تشرب في اليوم؟

قاعدة الأربعة إلى الستة أكواب يومياً هي للأشخاص الأصحاء بشكل عام! إجمالياً، من الممكن اعتماد شرب الماء حيث كل يوم يمكن أن تحصل النساء على إجمالي ٢,٧ لتر(١١ كوباً) ويمكن أن يحصل الرجال على حوالي ٣,٧ لتر (١٦ كوباً) من الماء أو السوائل الأخرى كالماء الغازية مثلاً. أو عن طريق معادلة بسيطة جداً (الوزن الحالي مضروب ب ۰,۰٣ ومن خلال الرقم الناتج يمكن أن تعرف من خلاله كمية الماء التي يحتاجها جسمك) ولكن لا يزال بإمكانك شرب الكثير من الماء إذا كنت تعاني من مشاكل صحية، مثل أمراض القلب أو مشاكل في الكلى أو الكبد أو الهرمونات. أو إذا كنت تتناول أدوية تجعلك تحتفظ بالماء داخل جسمك، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية وأدوية الألم الأفيونية وبعض مضادات الاكتئاب.

احتياجات الشخص السليم من الماء ستختلف، خاصة إذا كنت تفقد الماء بسبب العرق لأنك تمارس الرياضة، أو لأنك في الخارج في يوم حار. فإذا كنت تتساءل عن كمية الماء التي يجب أن تشربها، هي بالأحرى شرب كوبين من الماء في الساعة، أو أكثر إذا كنت تتعرق بشدة لتعويض كمية السوائل المفقودة.

خلاصة: في حين أن أربعة إلى ستة أكواب من الماء يومياً قد تكون كافية للشخص السليم العادي عندما يقوم بالحد الأدنى من النشاط البدني، فإن هذا الرقم يزداد للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل متكرر!

لكن، هل يُعتبر الماء الخيار الوحيد؟

لست بحاجة إلى الاعتماد فقط على الماء لتلبية احتياجاتك من السوائل، لأن ما تأكله يوفر أيضاً جزءاً كبيراً لك! على سبيل المثال، توفر العديد من الفواكه والخضراوات، مثل البطيخ والخيار اللذان يحتويان على كمية وفيرة من الماء.

بالإضافة إلى ذلك، تتكون المشروبات مثل كوكتيل الحليب أو العصير أو الشاي التي نتناولها يومياً على أغلبها من الماء! حتى المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، يمكن أن تساهم في زيادة مدخول الماء يومياً. لكن في المقابل، عادة ما تحتوي المشروبات الغازية العادية أو مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية وغيرها من المشروبات الحلوة على الكثير من السكر المضاف، والذي قد يحتوي على سعرات حرارية أكثر من اللازم، لذا لا تعتبر خياراً مناسباً!


إليك ٦ فوائد لشرب الماء

من أجل صحة أفضل، تحتاج جميع خلايا وأعضاء الجسم إلى الماء!

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل جسمنا بحاجة إلى الماء:

١- يعزز ليونة المفاصل

عندما تشعر أن مفاصلك قاسية أو تؤلمك بعض الشيء، اسأل نفسك عما إذا كنت تشرب ما يكفي من الماء. لأن المفاصل محاطة بالغضروف الذي يسمح لكل عظمة بالتحرك بحرية جنباً إلى جنب مع العظام الأخرى. ويتكوّن من ٨٥٪ من الماء، مما يساعد على تكوين الملمس الإسفنجي الذي تحتاجه مفاصلك لتجنب الاحتكاك.

لكن، تخلق هذه الرطوبة المفقودة احتكاكاً بين العظام، وبالتالي فإن فائدة أخرى للماء هي تقليل إحساس الصرير في مفاصلك عن طريق الحفاظ على الغضروف رطباً!

٢- يساعد على الهضم

من أكبر فوائد المياه هي تجنب الإمساك! في الواقع، يساعد شرب الماء أثناء الوجبة أو بعدها على معالجة الطعام والهضم بشكل أسرع. الماء أمر أساسي لصحة جيدة! يساعد الماء في هضم الطعام حتى يتمكن جسمك من امتصاص العناصر الغذائية.

٣- يمنع جفاف البشرة

يمكن نقص الماء أن يترك بشرتك جافة ويسرع من ظهور التجاعيد، وشرب الماء أكثر من المعتاد لن يجعل بشرتك أكثر إشراقاً فحسب، إنما الحد الأدنى من المياه هي المقدار المناسب. لذا يحافظ الماء على رطوبة جسمك ويساعد في الحفاظ على مرونة بشرتك!

٤- يؤثر على التركيز

عقلك يحتاج إلى الماء مثل أي عضو آخر! حتى أن الدراسات أشارت إلى أن الجفاف يمكن أن يتسبب في تقلص خلايا الدماغ قليلاً، مما يجعلها أقل فعالية مما هي عليه عادة. يُترجم هذا إلى صعوبة في التركيز، واستغراق وقتاً أطول قليلاً لحل المشكلات التي يمكنك القيام بسهولة. ويمكن أن يجعلك إجهاد الدماغ الإضافي أيضاً بأن تكون سريع الانفعال، لذا فإن كوباً من الماء لديه القدرة على تحسين مزاجك.

٥- يحمي من المرض

نقص الماء يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في المشاكل الصحية التي قد تهدد الحياة في القلب والرئة والكلى والمثانة. كما أن الماء يطرد السموم بمساعدة من الجسم. في الواقع، عندما لا تشرب ما يكفي من الماء، لن تتمتع بما يكفي من السوائل ليبقى جسمك بصحة جيدة! إذا كانت الوقاية أفضل من العلاج، فإن الماء هو بالتأكيد أفضل دواء!

٦- ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم

يتكون أكثر من نصف دمك من مادة تسمى البلازما، التي تحمل خلايا الدم في جسمك إلى حيث تحتاجها، وتساعد في الحفاظ على ضغط دم صحي وعلى جعل درجة حرارة جسمك تحت السيطرة. هذه البلازما تشكّل حوالي ٩٠٪ من الماء، لذلك لا يمكنها القيام بعملها بشكل صحيح إذا كنت تعاني من الجفاف! من دون كمية كافية من الماء، سيصبح دمك أكثر تركيزاً، هذا يعني أن قلبك يجب أن يعمل بجهد أكبر قليلاً لضخه حول جسمك!

إلى جانب منع الجفاف، يوفر الماء عدة فوائد لجسمك، لذلك، عليك البدء من اليوم بزيادة مدخول الماء تدريجياً في حياتك لتنعم بصحة جيدة! افعلها ولاحظ الفرق!