اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تلقت اسعار النفط عالميا ضربة قوية حيث تراجع سعر برميل النفط الى 86,88 دولارا بينما استمر التراجع البطىء في اسعار البنزين في لبنان 14الف ليرة لصفيحة البنزين 95 اوكتان و15 الف ليرة لصفيحة 98 اوكتان مع العلم ان التراجع الكبير في سعر برميل النفط عالميا لم ينعكس ايجابا محليا بحيث يطرح السؤال عمن يصدر جدول الاسعار حيث كان من المفترض ان يكون التراجع اكبر في ظل ثبات سعر الصرف.

اذا ارتفع سعر برميل النفط عالميا سارع الذين يسعرون الجدول الى رفع السعر سريعا بينما اذا انخفض السعر تباطاوا في التخفيض .

وفد تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات امس قرب أدنى مستوياتها في شهرين، مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا والإعلان عن حالتي وفاة في الصين، بالإضافة إلى قوة الدولار وانحسار المخاوف بشأن المعروض.

وأعلنت الصين عن حالتي وفاة بسبب كورونا منذ السبت، وذلك للمرة الأولى منذ ايار الماضي، ما أثار المخاوف إزاء الطلب على الوقود، في أكبر بلد مستورد لخام النفط في العالم.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهركانون الثاني 74 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 86.88 دولارا للبرميل.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم شهركانون الاول 79.40 دولارا للبرميل، بانخفاض 68 سنتا أو 0.9 بالمئة، قبل انتهاء العقد في وقت لاحق الاثنين. وانخفضت عقود كانون الثاني 59 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 79.52 دولارا للبرميل.

وقالت تينا تينج المحللة لدى سي.إم.سيماركتس "إضافة إلى توقعات الطلب المتواضعة بسبب قيود مكافحة كوفيد في الصين، أدى تعافي الدولار امس أيضا لتشكيل عامل ضغط إضافي على أسعار النفط".

وتابعت قائلة "أصبح الإقبال على المخاطرة هشا إذ تشير بيانات اقتصادية حديثة من دول كبرى إلى احتمالات الركود، خاصة في بريطانيا ومنطقة اليورو" مشيرة إلى أن تصريحات مالت للتشديد النقدي من المركزي الأميركي الأسبوع الماضي أثارت المخاوف أيضا بشأن توقعات الاقتصاد في الولايات المتحدة. 

الأكثر قراءة

مصدر كنسي لـ «الديار»: الفاتيكان يتوسّط لدى واشنطن وباريس لحل أزمة الرئاسة «الثنائي» يفشل بفتح دروب «البياضة» و«معراب» و«المختارة» في اتجاه «بنشعي»... «القوات»: لا نساوم أكثر من مليار دولار ستدخل لبنان مع توافد المغتربين لتمضية عيدَيِ الميلاد ورأس السنة المسيحية