اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فجّر المنتخب الياباني مفاجأة جديدة في مونديال قطر 2022، وتفوق على منافسه الألماني بهدفين لهدف واحد في افتتاح مباريات المجموعة الخامسة بدور المجموعات.

وفرط منتخب ألمانيا بغرابة شديدة في انتصار سهل كان في متناوله، وافتتح مسيرته في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، بخسارة أمام اليابان.

تقدمت ألمانيا بهدف إيلكاي غندوجان من ركلة جزاء في الدقيقة 33، ثم أضاعت العديد من الفرص لينتهي الشوط الأول بتقددم الماكينات بهدف نظيف.

ونجح ريتسو دوان في إدراك التعادل لمنتخب اليابان في الدقيقة 75.

وقبل النهاية بسبع دقائق أحرز تاكوما أسانو هدفا رائعا عندما استقبل تمريرة طويلة وأطلق تسديدة قوية في سقف مرمى الحارس مانويل نوير.

وشنت ألمانيا هجوما شاملا في محاولة لإدراك التعادل لكن دون جدوى وتواجه الآن مباراة يجب الفوز بنتيجتها أمام إسبانيا.

وفرض منتخب ألمانيا سيطرته المطلقة على مجريات المباراة على مدار 75 دقيقة، وتسابق لاعبوه في إهدار جميع الفرص السهلة التي سنحت لهم، ليأتي عقاب المنتخب الياباني قاسيا، بعدما قلب الطاولة على منتخب (الماكينات) في ربع الساعة الأخير من عمر اللقاء، ليلحق به الخسارة الأولى في المونديال.

وهذه الهزيمة الثالثة على التوالي لألمانيا في المباراة الافتتاحية لبطولة كبرى بعد الخسارة أمام المكسيك في النسخة الأخيرة من كأس العالم في روسيا 2018، عندما خرجت من الدور الأول بينما كانت تدافع عن لقبها وكذلك أمام فرنسا في بطولة أوروبا 2020.

وتلتقي اليابان مع كوستاريكا في المباراة المقبلة وستحلم بالفعل بالتأهل لدور الستة عشر.


اسبانيا - كوستاريكا

وضمن المجدموعة الخامسة أيضاً، مزق المنتخب الإسباني شباك نظيره كوستاريكا بعد أن أمطرها بسبعة أهداف نظيفة.

إسبانيا كانت يقظة بعد الهزائم المفاجئة التي تعرضت لها الأرجنتين وألمانيا، منافستها في المجموعة الخامسة، أمام منافس أقل تصنيفا في مباراتيهما الافتتاحيتين، وأرهقت كوستاريكا من البداية، حيث تقدمت 3-صفر بعد أكثر من 30 دقيقة بقليل.

سجل داني أولمو الهدف الأول للمنتخب الإسباني في الدقيقة 11، قبل أن يضيف ماركو أسينسيو الهدف الثاني في الدقيقة 21.

وفي الدقيقة 31 سجل فيران توريس الهدف الثالث، لينتهي الشوط الأول بتقدم الماتدور بثلاثية نظيفة.

وفي الشوط الثاني أضاف فيران توريس الهدف الثاني له والرابع لمنتخب بلاده في الدقيقة 54، ثم أضاف غافي الهدف الخامس في الدقيقة 74، ثم سجل كارلوس سولير الهدف السادس في الدقيقة 89.

واختتم ألفارو موراتا سباعية فريقه في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

وكانت مباريات الجولة الأولى في المجموعة ذاتها قد شهدت فوز اليابان على ألمانيا 2 - 1.

بهذا الفوز العريض احتلت إسبانيا صدارة الترتيب بـ 3 نقاط، متقدمة بفارق الأهداف على اليابان التي فاجأت ألمانيا وهزمتها بهدفين لواحد.

ويلتقي المنتخب الإسباني مع نظيره الألماني يوم الأحد المقبل في الجولة الثانية، فيما تلعب اليابان مع كوستاريكا.


المغرب - كرواتيا

تعادل منتخب المغرب، الذي لعب بين عدد كبير من مشجعيه في استاد البيت، دون أهداف مع كرواتيا، وصيفة بطلة النسخة الماضية، في مباراة قليلة الفرص بأولى جولات المجموعة السادسة

وغابت الفاعلية في بعض المحاولات، وتألق الحارس المغربي ياسين بونو في التصدي لتسديدة نيكولا فلاشيتش كما سدد لوكا مودريتش فوق العارضة قبل نهاية الشوط الأول.

وكانت أقرب محاولات المغرب في الشوط الثاني، إذ إن الحارس دومينيك ليفاكوفيتش تصدى لضربة رأس نصير مزراوي ثم تسديدة أشرف حكيمي القوية بعد ركلة حرة.

وأبعد لاعب الوسط سفيان أمرابط كرة قبل تجاوزها خط المرمى بعد تسديدة منخفضة من المهاجم إيفان بريشيتش.

وشارك المهاجم عبد الرزاق حمد الله، العائد للمباريات الدولية بعد غياب طويل لأسباب انضباطية، في الدقائق الأخيرة بدلا من يوسف النصيري غير الموفق، لكن لم تسنح له فرصة لتهديد المرمى.


بلجيكا - كندا

حقق منتخب بلجيكا فوزاً صعباً على نظيره الكندي بهدف وحيد سجله ميشي باشواي في الدقيقة 44، في المباراة التي جرت اليوم الأربعاء على ملعب أحمد بن علي، ضمن منافسات المجموعة السادسة من الدور الأول لمونديال العرب - قطر 2022 في كرة القدم.

وشهدت المباراة إضاعة نجم منتخب كندا ألفونسو ديفيس ضربة جزاء في الدقيقة 10.

وكانت كرواتيا وصيفة المونديال الأخير في روسيا تعادلت مع المغرب (0-0) في المباراة الأولى من المجموعة عينها.


مباريات اليوم

سويسرا - الكاميرون 12 ظهرا ملعب الجنوب.

الأوروغواي - كوريا الجنوبية 3 عصرا ملعب المدينة التعليمية.

البرتغال - غانا 6 مساء ملعب 974.

البرازيل - صربيا 9 مساء ملعب لوسيل.

الأكثر قراءة

بعد تداول خبر إستقالتها.. نانسي السبع تكشف لـ"الديار" عن السبب