اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدأ العد التنازلي لإطلاق الإمارات أول مهمة عربية إلى سطح القمر، عن طريق "المستكشف راشد" المقرر إطلاقه ظهر غد الأربعاء ومن المقرر إطلاق المهمة في تمام الساعة الـ 12:39 ظهراً بتوقيت دولة الإمارات من منصة الإطلاق في فلوريدا الأمريكية وستستغرق الرحلة 5 أشهر ومن المقرر أن يهبط على سطح القمر في نيسان 2023، على ما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية ويوجد "المستكشف راشد" حاليا بوضع الجاهزية على متن مركبة الهبوط اليابانية "هاكتور- آر" التي من المقرر أن تحمله بعد وضعها على صاروخ الإطلاق "سبيس إكس فالكون 9"، داخل قاعدة كيب كانافيرال في المجمع رقم 40 في ولاية فلوريدا.

وبحسب المصدر ذاته، تبلغ مدة المهمة العلمية يوم قمري واحد، أي ما يعادل 14 يوماً من مثيلاتها على كوكب الأرض.وخلال الشهور الأخيرة الماضية، تم إخضاع "المستكشف راشد" للعديد من الاختبارات قبل وضعه في مركبة الهبوط، وخضعت أنظمته لمجموعة من الاختبارات شملت الاستعداد لكل من مرحلة الإطلاق ومرحلة الملاحة ومرحلة الهبوط على سطح القمر.

وكانت الإمارات، قد أطلقت في تموز 2020 أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف كوكب المريخ، حيث حمل صاروخ مسبار "الأمل" الإماراتي إلى الفضاء من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان وفي شباط 2021، نجحت الإمارات في وضع "مسبار الأمل" في مدار كوكب المريخ بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر، لتصبح بذلك أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

وقال ماروتشكو: "تحاول التشكيلات المسلحة الأوكرانية تكثيف العمليات الهجومية في اتجاه بلدة سفاتوفو خلال اليوم الماضي، حيث حاولت عدة مجموعات تكتيكية معادية اختراق خط الدفاع من ثلاثة اتجاهات في وقت واحد وتم صد جميع الهجمات"، موضحاً أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة وعادت إلى مواقعها".


الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»