اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ترك عام 2022 خلفه بصمة حزينة في عالم الرياضة كما هو حال العديد من المشاهير الذين يرحلون في شتى المجالات السياسية والفنية والثقافية، كذلك هو الحال بالنسبة للجسم الرياضي العالمي الذي فقد العديد من النجوم السابقين والمدربين والمؤثرين في الصحافة الرياضية، وسنلقي نظرة على أبرز الوجوه التي غابت عن الدنيا.

البرازيلي بيليه هو آخر من رحل في عام 2022 وهو بلا شك الأبرز الذي فارق الحياة لما يمثله من رمزية خاصة في عالم كرة القدم البرازيلية والعالمية على حد سواء، توفي بيليه نجم منتخب السامبا "الأزلي" وفريق سانتوس في 29 كانون الأول عن عمر 82 عاما بعد صراع مع مرض السرطان، وترك رحيله اثرا حزينا للغاية في نفوس عشاق فنه ولعبه حول العالم.

فقدت كرة القدم الإكوادورية نجمها السابق ليادير ميخيا عن عمر 41 عاما في 15 تشرين الأول الماضي الذي لقي مصرعه في أحد المطاعم على أيدي مسلحين أطلقوا عيه النار وأردوه قتيلا.

بدورها كرة القدم الكولومبية فقدت النجم السابق فريدي رينكون "كورنر" الذي توفي في حادث سير مروع في 13 نيسان عن عمر 55 عاما.

أيضا رحل نجم فريق هامبورغ ومنتخب ألمانيا الغربية السابق أوفي زيلر في 21 تموز عن عمر 85 عاما، وسبق له أن شارك منتخب بلاده في أربع نسخ لكاس العالم آخرها عام 1970 في المكسيك.

من النجوم العالميين ايضا رحيل نجم فريق بوسطن سلتيكس ونجم الدوري الأميركي لكرة السلة السابق بيل راسل عن عمر 88 عاما في 31 تموز وسبق له أن قاد فريقه لإحراز لقب البطولة 11 مرة.

من الوجوه البارزة التي رحلت عن الدنيا كان الإيطالي مينو رايولا أحد أشهر وكلاء لاعبي كرة القدم العالميين ومن أبرزهم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا والنرويجي ايرلينغ هالاند، وقد توفي رايولا في 30 نيسان عن عمر 54 عاما بعد صراع مع المرض بحسب بيان أسرته.

وشهد مونديال قطر وفاة الصحافي الأميركي غرانت وول الذي توفي اثناء تغطيته كاس العالم يوم 10 كانون الأول عن عمر 49 عاما، وقد عولج في مكان تواجده لكنه ما لبث أن فارق الحياة بعد 20 دقيقة.

كرة القدم الصربية فقدت نجمها السابق سينيسا ميهايلوفيتش عن عمر 53 عاما الذي توفي في العاصمة الإيطالية روما في 16 كانون الأول بعد صراع مع مرض سرطان الدم.

وودعت إنكلترا نجم منتخبها السابق جورج كوهين الذي فاز بكاس العالم 1966 عن عمر 85 عاما يوم 23 كانون الأول، يذكر أن كوهين دافع عن ألوان فولهام.

كما فقدت كرة القدم الاسكتلندية حارس مرمى المنتخب السابق اندي غورام عن عمر 58 عاما في 2 تموز بعد معركة قصيرة مع السرطان.

وفي سورية، لقي رئيس نادي تشرين لكرة القدم طارق الزيني مصرعه في حادث سير مروع على طريق دير عطية يوم 1 أيلول.


الأكثر قراءة

وثائقي فرنسي يحرج التحقيق اللبناني في تفجير المرفأ