اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعتبر نادي التعاضد واحدا من أقدم وأعرق الجمعيات الرياضية في العاصمة اللبنانية بيروت، يقع مقره على أرض كبيرة تبلغ مساحتها قرابة أربعة الآف متر مربع تابعة لوقف الروم في محلة المزرعة، حيث يضم ملعبا قانونيا لكرة السلة بمدرجات تتسع لنحو 2000 متفرج وملعبا لكرة المضرب وقاعات رياضية متنوعة.

يرأس النادي حاليا جورج مجدلاني الذي كان في السابق رئيسا لنادي الشبيبة المزرعة لكرة القدم، يقول مجدلاني لموقع "الديار" تم انتخابي في عام 2018 من قبل الهيئة الادارية للتعاضد وكان التركيز على الجيل الجديد وفريق كرة السلة كما هو معروف كان من الأندية الطليعية في الماضي وينشط في الدرجة الأولى بين الكبار، ولكن مع ظروف الحروب التي مرت على لبنان تراجع واليوم هو بين الدرجتين الثالثة والرابعة، والتركيز على فريق السيدات في الدرجة الثالثة ونأمل الصعود إلى الثانية ولم لا في المستقبل نعود إلى الأولى.. إلى ذلك لدينا ألعاب مختلفة مثل الجودو والشطرنج وسلاح الشيش وكرة المضرب والتايكواندو والجمباز وغيرها.. ونحن أبطال لبنان والعرب بسلاح الشيش من خلال البطلة ريتا أبو جودة".

يأمل مجدلاني بعودة جمعية التعاضد إلى سابق عزها، واليوم هو بصدد إنشاء مدرسة لتعليم الموسيقى للجيل الجديد، ويعتمد النادي على الدخل من مصادر تمويل ذاتية من عائدات اشتراكات اللاعبين وكذلك من أرض الوقف التي يمتلكها والتي تتبع للكنيسة الأورثوذوكسية ولا يقبل أي معونة أو مساعدة مالية من أناس لديهم طموح سياسي أو  شخصي ولا هو بوارد التفكير يوما ما بإقحام سياسيين في الرياضة.

يضع نادي التعاضد ملعبه بتصرف الاتحاد اللبناني لكرة السلة بعد إدخال التحسينات على أرضيته التي أعيد فرشها بالباركيه واصلاح المرافق الصحية، وهو يستضيف حاليا بطولة الفئات العمرية وبطولة السيدات للدرجتين الثالثة والرابعة وبعض الدورات الودية للنادي.

ويقول مدرب كرة المضرب ميشال معوض بأن النادي يهتم كثيرا بكل الفئات ولديه أبطال أمثال عمر بحصلي ومحمد شحادة وأنجيلا حاتم التي أصبحت مدربة وهي تتابع دورات مع البطلة المعروفة ناهية أبو خليل، يذكر أن النادي خرّج لاعبين مرموقين في كرة المضرب أمثال سعيد كرم ونبيل أبو عرّاج وإميل حتي.

فالنادي يطمح إلى إعادة المجد في كرة المضرب والهدف هو تحضير أبطال للمستقبل وتمثيل لبنان في الخارج وليس فقط بهدف "تمضية وقت".

الجدير ذكره ختاما، أن نادي التعاضد الرياضي تأسس عام 1946  برئاسة ميشال تادرس وصدر العلم والخبر  رقم 3800 في 18 أيلول 1948 بتوقيع وزير الداخلية رياض الصلح أعطى بموجبه الحق لجمعية التعاضد بممارسة الألعاب الرياضية.



الأكثر قراءة

وثائقي فرنسي يحرج التحقيق اللبناني في تفجير المرفأ