اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تأهل اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس لدور الثمانية ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى للموسم الحالي، بعد مواجهة ماراثونية أمام الإيطالي يانيك سينر.

وفاز تسيتسيباس الذي بلغ المربع الذهبي 3 مرات، في آخر 4 نسخ من البطولة، بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين على منافسه الإيطالي.

وحسم تسيتسيباس، وهو أعلى مصنف متبقي في ملبورن، فوزه على سينر المصنف الخامس عشر للبطولة بنتيجة 6-4 و6-4 و3-6 و4-6 و6-3.

واحتاج النجم اليوناني إلى قرابة 4 ساعات، لحسم تأهله إلى دور الثمانية.

وقال تسيتسيباس: "كانت مباراة طويلة، بدا وكأنني لعبت لمدة قرن كامل داخل الملعب، كانت ليلة رائعة، كان الأمر مذهلا".

وأضاف: "متحمس حقا لمشاركة لحظات مثل هذه داخل الملعب، لم يكن الأمر سهلا، واجهت منافسا مذهلا لعب بشكل رائع في المجموعتين الثالثة والرابعة، لكنني احتفظت بهدوئي".

وأصبح تسيتسيباس المصنف الثالث في أستراليا المفتوحة مرشحا بقوة، لحصد لقب البطولة إلى جانب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي يتطلع لقطع خطوة جديدة نحو حصد لقبه العاشر في ملبورن، حينما يلاقي الأسترالي أليكس دي مينور اليوم الإثنين.

وتأهل الأميركي سيباستيان كوردا لدور الثمانية بإحدى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى للمرة الأولى في مسيرته.

وبلغ كوردا دور الثمانية من منافسات بطولة أستراليا بفوزه على البولندي هوبرت هوركاتش بـ3 مجموعات مقابل مجموعتين بنتيجة (3-6 و6-3 و6-2 و1-6 و7-6 (10-7).

وجاء فوز كوردا على هوركاتش، بعد أن أطاح بالروسي دانييل ميدفيديف الفائز بلقب بطولة أميركا المفتوحة عام 2021، والذي بلغ المباراة النهائية في ملبورن بارك في آخر نسختين.

وينتمي كوردا (22 عاما) لعائلة عاشقة للتنس، إذ فاز والده بيتر بلقب بطولة أستراليا المفتوحة عام 1998، كما أن والدته لاعبة محترفة سابقة، بينما تهوى شقيقتاه الأكبر سنا رياضة الغولف.

ويلتقي كوردا في دور الثمانية مع الروسي كارين خاشانوف المصنف 18 للبطولة.

وفاز خاشانوف على الياباني يوشيتو نيشوكا بثلاث مجموعات متتالية بنتيجة (6-0 و6-0 و7-6).

السيدات

وعند السيدات، فجرت الكازاخية إلينا ريباكينا مفاجأة وأطاحت بالبولندية إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى عالميا بين لاعبات التنس المحترفات من ثمن النهائي.

وتمكنت ريباكينا، المصنفة الـ 25 عالميا والمرشحة 22 للقب، من الفوز على شفيونتيك بنتيجة 6-4 و6-4 في ساعة و29 دقيقة.

وتواجه ريباكينا في ربع النهائي اللاتفية يلينا أوستابينكو، المصنفة الـ 17 عالميا ، التي أطاحت بالأميركية كوكو غوف، المصنفة السابعة عالميا، بواقع 7-5 و6-3 في ساعة و33 دقيقة.

وقالت ريباكينا عقب انتصارها "من المذهل أنني تمكنت من الفوز بهذه المباراة.

وبخسارتها ستفقد شفيونتيك 540 نقطة من رصيدها في التصنيف العالمي الذي تتصدره.

وأكدت شفيونتيك، المصنفة الأولى على العالم، أنها تعاني من الضغوط، وأشارت إلى أنها في حاجة لتغيير طريقة تفكيرها بعد خسارتها.

وكانت شفيونتيك الحائزة على 3 ألقاب في البطولات الكبرى، مرشحة بقوة للتتويج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، لكنها خسرت على يد رايباكينا بطلة ويمبلدون بنتيجة (4-6 و4-6) في مباراة استغرقت ساعة و30 دقيقة.

وقالت شفيونتيك "شعرت بالضغط وشعرت بأنني لا أرغب في الخسارة ولكن أردت الفوز، وبالتالي هذا هو الأساس الذي ينبغي أن أركز عليه خلال الأسبوعين المقبلين".

وأضافت : "كانت مباراة صعبة، لكن بالتأكيد أحتاج إلى العمل على نوعية تفكيري وأقاتل بشكل أكبر بعض الشيء مثلما فعلت في الموسم الماضي".

وختمت شفيونتيك "لذا بالتأكيد أحتاج إلى بعض الوقت حاليا لاستعادة توازني بعض الشيء".


الأكثر قراءة

باريس تزرع «الالغام» في طريق اللقاء الخماسي وزيارة سعودية استطلاعية الى اليرزة «القوات» تتحفظ على حوار بكركي... وبري يتحدث عن عوائق دستورية امام قائد الجيش! ترقب في العدلية بعد فشل التسويات... وحزب الله في الرابية متمسكا بتفاهم «مار مخايل»