اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تعتبر مسألة إنقاص الوزن من أكثر المواضيع التي تشغل الناس وتهمّهم، نظراً الى انعكاس خسارة الوزن الإيجابية على صحة الإنسان، وجمال ورشاقة الجسم، كونَ الإطلالة الجمالية لا تقلّ أهميةً عن الصحة. برزت في الآونة الأخيرة «موضة» تناول الكروميوم أو «الكروم» بشكل عشوائي ودون متابعة طبيب مختصّ بهدف خسارة الوزن بأسرع وقت.

الكروم هو معدن وعنصر غذائي، يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي للغلوكوز، ووظيفة الأعصاب المحيطية، ويمنع تطور اختلال تحمل الغلوكوز، والاعتلال العصبي، والإصابة بحالات الارتباك والتشويش المشابهة لاعتلال الدماغ الكبدي.

ما دور الكروم؟

بحسب اختصاصية التغذية جولين نبهان، يحتاج جسم الإنسان إلى الكروم بكميات ضئيلة، فهو يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم تتمثل في زيادة فعالية الأنسولين في الجسم، مما يعني أن الكروم يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما يساعد في تنظيم نسبة الكولسترول والغلوكوز في الدم. هذا وأظهرت بعض الدراسات أن مكملات الكروم قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ولفتت دراسات أخرى إلى أن الكروم قد يساعد في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) والتي ترتبط بمقاومة الأنسولين.

وشددت نبهان على عدم تناول مكمّل الكروم الغذائي دون استشارة الطبيب وبخاصة لمرضى السكري، لأنه قد يسبب لهم تسمّما ويؤثّر سلباً في صحتهم، واشارت الى ان هناك نوعين من الكروم، وفقا للمعهد الوطني للصحة، الأول هو ثلاثي التكافؤ (الكروم 3+)، الذي يوجد أساسا في الأطعمة وآخر هو سداسي التكافؤ (الكروم 6+)، الذي يعتبر ساماً، ويستخدم في التطبيقات الصناعية.

أعراض نقص الكروم في الجسم

تشتمل أعراض نقص الكروم في الجسم على المؤشرات الاتية:

- ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

- ارتفاع احتمالية التعرض لأمراض القلب.

- نقص فعالية الأنسولين واضطرابه مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرض السكري على الشخص.

أما الفئات او الحالات التي لا ينصح فيها بتناول الكروم بهدف خسارة الوزن، فهي: خلال فترة الحمل أو خلال فترة الرضاعة، حيث ان الفيتامينات التي تحتويها كبسولات الكروميوم من الممكن أن تتعارض مع المكملات الغذائية التي تتناولها الحامل. بالإضافة إلى مرضى الكلى ومن يعانون من قصور في وظائف الكلي، فهذه الفئة محظور عليها تناول الكروم إلا بعد استشارة الطبيب.

وأيضاً، على الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية، عدم تناول الدواء بأي شكل لتجنب أعراض الحساسية بما فيها الحكة واحمرار الجلد.

كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات على صعيد القلب بالابتعاد عن كبسولات الكروميوم مع الأشخاص الذين يعانون من الارتفاع بإنزيمات الكبد، وأخيراً، مرضى فقر الدم.

أطعمة غنية بمعدن الكروم

وكشفت اختصاصية التغذية أن الكروميوم موجود في الأطعمة بشكل طبيعي، ويمكن الحصول عليه من خلال:

- البروكلي والقرنبيط: غنيان بالكروم ومن المعروف أن هذا النوع من الخضر يحتوي على مختلف المواد الغذائية الصحية مثل فيتامين (أ)، والكالسيوم، وفيتامين C، وفيتامين B6، والمغنيسيوم.

- البطاطا الحلوة: هي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك الكروم وفيتامين أ وفيتامين C والمنجنيز والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

- الذرة: تعتبر مصدرا طبيعيا آخر من الكروم، وتحتوي أيضا على الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل الحديد، وفيتامين B6 والمغنيزيوم، و تناول الذرة يمنع مرض السكري، وتحسين ظروف القلب، وانخفاض ضغط الدم ومنع سرطان القولون.

- الشوفان: هو مصدر ممتاز للكروم والكالسيوم والحديد وفيتامين B6، والمغنيزيوم، فهو محمل بالألياف الغذائية ولديه مجموعة من خصائص خفض الكوليسترول في الدم.

- لحم البقر: يعتبر المغذي بالعشب غني بالكروم والمعادن الأخرى مثل الزنك والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم، هذا النوع من لحم البقر هو أكثر صحة، والذي يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية أوميغا 6، ومضادات الأكسدة وحمض اللينوليك والفيتامينات الهامة الأخرى.

- الفاصوليا الخضراء: هي غنية بالكروم، فكوب من الفاصوليا الخضراء يحتوي على 2.04 ميكروغرام من الكروم، كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ك، وفيتامين C، وفيتامين B2، والفولات والألياف. 

الأكثر قراءة

6 اسابيع حاسمة وسوداء