اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تراجعت أسعار النفط الأميركي قرب مستوى 70 دولاراً للبرميل، مسجلة بذلك هبوطاً للأسبوع الرابع على التوالي مع استمرار مخاوف الأسواق بشأن معدلات نمو الطلب.

لبرهة قصيرة، بدا أن خام غرب تكساس الوسيط قد يستطيع أن يكسر سلسلة الخسائر، مدعوماً بعلامات على أن صادرات العراق النفطية قد لا تُستأنف يوم السبت، وتلميح الولايات المتحدة بأنها قد تشتري الخام لإعادة تعبئة الاحتياطي الاستراتيجي بعد شهر يونيو القادم.

غير أن ارتفاع الدولار يوم الجمعة، والذي يرفع أسعار النفط بالنسبة إلى من يشترون بعملات أخرى، تسبب في محو هذه المكاسب.

على مدار الأسبوع، تعرض النفط لضغوط من السوق المادية المباشرة التي أظهرت علامات ضعف وسط هوامش منخفضة على نشاط التكرير وتباطؤ الشراء في بعض المناطق.

تركيا ربما سترفض استئناف ضخ النفط العراقي

أظهر أكبر اقتصادين في العالم علامات إضافية على التباطؤ، مع ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركية وتراجع الانتعاش في الصين. واستثمر مديرو الصناديق النقدية في رهانات هبوطية على خام برنت، مما أدى إلى تدهور صافي المراكز الشرائية إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر.

قال دينيس كيسلر، نائب أول الرئيس لشؤون التداول في شركة "بي أو كيه فايننشال سيكيوريتيز" (BOK Financial Securities): "يسيطر المتشائمون الذين يراهنون على هبوط الأسعار على تداول العقود الآجلة للنفط في المدى القريب، وسوف يستمر ذلك على الأقل حتى نشهد علامات إيجابية أساسية في جانب الطلب".

معنويات متشائمة

تراجع النفط الخام بنحو 15% خلال الشهر الماضي حيث سيطرت المعنويات المتشائمة على السوق. يتوقع المستثمرون أن يقترب الاقتصاد الأميركي من الركود، وقد خابت آمال بعض مراقبي السوق في انتعاش الصين، مما وضع علامة استفهام على الطلب على الطاقة. يوم الجمعة، خفض بنك "سيتي غروب" توقعاته لخام برنت من 84 دولاراً للبرميل إلى متوسط يدور حول 82 دولاراً للبرميل هذا العام مع استمرار الطلب أقل من التوقعات.

حتى الآن، تفوق تأثير ذلك على تأثير تخفيض الإنتاج الذي أعلنته منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها. ومع ذلك، قد لا يكون هناك تخفيض آخر للإنتاج مطروح على الطاولة في الوقت الحالي، حسبما ذكرت رويترز، نقلاً عن مقابلة مع حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي.

غورغييفا لـ"الشرق": خفض "أوبك+" إنتاج النفط استجابة لتباطؤ الاقتصاد العالمي

قال مستثمرون في السوق إن الأسعار صادفت دعماً فنياً بالقرب من 70 دولاراً و75 دولاراً للبرميل حتى الآن، غير أن الانخفاض دون هذه المستويات قد يؤدي إلى تراجع النفط بسرعة بنحو 10 دولارات.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !