اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أيام قليلة تفصل الولايات المتحدة عن الموعد الأقصى المعلن سابقا من وزيرة الخزانة جانت يلين، بخصوص احتمال تخلف البلاد عن سداد ديونها والتزاماتها في الأول من حزيران المقبل.

وبعد توقف استمر عدة ساعات، استأنف قادة جمهوريون من داخل الكونغرس المناقشات مع البيت الأبيض، أملا في التوصل لاتفاق نهائي بشأن رفع سقف الديون قبل الموعد المحدد، حسبما أعلن رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي.

وتحدث مسؤول داخل البيت الأبيض أن الاتفاق "لا يزال ممكنا بين الأطراف المختلفة، شريطة أن يتم التباحث بحسن النوايا والرغبة الحقيقة في التوصل لتفاهمات".

وفي حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، توقع عضو الحزب الديمقراطي الأميركي مهدي عفيفي "انفراجة قريبة" لأزمة الديون، لافتا إلى احتمال استعمال الرئيس جو بايدن نصا دستوريا يتيح له التصرف منفردا لحل الأزمة، من دون العودة للكونغرس.

وبحسب عفيفي، يجري قادة الكونغرس الأميركي في الوقت الراهن، مباحثات مكثفة مع المسؤولين في البيت الأبيض لمحاولة إيجاد حل لأزمة سقف الديون في أقرب وقت.

ويبدو الطرفان حريصين على التوصل لاتفاق قريب، رغم أن حالة الخلاف لا تزال قائمة.

ومؤخرا تم التلويح باحتمالية استخدام المادة رقم (14) من الدستور الأميركي، التي تجيز للرئيس التصرف دون الرجوع للكونغرس.

لكن حالة التشاحن الراهنة بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، ربما تعرقل هذا الخيار، خشية الوقوع في خلافات سياسية وقضائية جديدة.

يحاول الجمهوريون في الوقت الراهن، بحسب عفيفي، "توظيف الوضع الراهن من أجل تحقيق مكاسب سياسية بالضغط على بايدن والقادة الديمقراطيين، للحصول على تنازلات في قضايا أخرى".

الأكثر قراءة

الجبهة بين التصعيد المضبوط والحرب الشاملة... واشنطن تتدخل للجم التدهور زيارة صفا الى الامارات: المقاومة لم تقدم اي تعهدات