اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ترأس وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي اللقاء الموسع مع الجمعيات التي تنفذ أنشطة تربوية مع الوزارة، والذي اقيم في قاعة المسرح بالوزارة، وقال: "ما هذا اللقاء سوى لنتعاون في خدمة التربية. ان الدولة مقصرة في العديد من الميادين والخدمات ويأتي المجتمع المدني بمؤسساته ليملأ هذا الفراغ"، مضيفا "نحن ننتظر اقتراح آلية تنظيمية من المدير العام بدأت  بالتسجيلات والموافقات، لكي تكون لنا داتا مفصلة وموافقات مسبقة. فنحن امام اولويات جديدة نتجت عن الأزمة المعيشية وقصور الدولة، فإننا نلجأ إلى الجهات المانحة لتلبية حاجاتنا، وإننا بصدد تكوين ملف لكل جمعية وميدان لتلبية الأولويات" .

بعد ذلك، اجتمع مع عميد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية سليم خلبوس، والمدير الإقليمي جان نويل باليو وفريق عمل مكتب بيروت، وكان بحث في التعاون بين الوزارة والوكالة حول الدعم الفني والمشاريع التي تقوم بها المديرية العامة لتطوير قطاع التعليم العالي والجودة والحوكمة وتطبيق المعايير الدولية .

وبعد عرض لوضع التعليم العالي في لبنان عموما، تطرق الطرفان الى خطة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية الخاصة بلبنان وكذلك الملتقى العام للتعليم العالي الذي نظمته الوكالة السنة الماضية بالتعاون مع الوزارة. وتم البحث ايضا في سبل التعاون بين الوزارة والوكالة الجامعية للفرنكوفونية للمستقبل القريب خصوصا في ما يتعلق بمواضيع الرقمنة وتقليص المسافات بين الجامعات وسوق العمل.

من جهة ثانية، وقع الحلبي ووزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال جورج بوشكيان ورئيس جمعية الصناعيين سليم الزعني، مذكرة تفاهم حول تطوير التعاون في مجال التعليم المهني والتقني وإعداد الكوادر لسوق العمل الصناعية، خصوصا معهد الصناعات الغذائية في قب الياس الذي بناه الإتحاد الأوروبي.

وبعد التوقيع وتبادل النسخ، قال الحلبي: "إن الأزمة المالية وعدم توافر الاعتمادات في صناديق المعاهد الفنية والفندقية، يحول دون قدرة إدارات هذه المعاهد على إنجاز التعليم التطبيقي، وبناء المهارات، وإننا على تواصل لعقد المزيد من الشراكات، خصوصا وأن التعليم المهني والتقني هو السبيل الأقرب إلى سوق العمل، وإن الاوضاع تستدعي المزيد من التعاون بين الجميع، وابتكار السبل المؤدية إلى تفعيل النهوض".

الأكثر قراءة

آخر ابتكارات حلفاء «إسرائيل» للضغط على لبنان: حرب شاملة بعد رفح... وعقوبات ؟! سيجورنيه سيتبلّغ التمسّك «بوحدة الساحات»...وجيش الإحتلال غير جاهز للحرب الدولة تزداد تحلّلا والشلل يتمدّد... «النفاق» السياسي يُطيّر الإنتخابات البلديّة