اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أظهرت نتائج مؤشّر مدراء المشتريات الرئيسي في لبنان BLOM PMI لشهر أيار 2023 أن "مؤشر طلبيّات التصدير الجديدة يرتفع بأسرع معدّل له في ثماني سنوات تقريباً".

وتعليقًا على نتائج مؤشر PMI ، قالت محللة البحوث في بنك لبنان والمهجر للأعمال ستيفاني عون: "سجّل مؤشر مدراء المشتريات انخفاضاً طفيفاً من 49.5 نقطة في نيسان 2023 إلى 49.4 نقطة في أيار 2023 ويمكن أن يُعزى ذلك إلى انخفاض مؤشر التوظيف بدرجة طفيفة. ورغم ذلك، وفي ظل الانخفاض، ظهر اتجاه هام مع ارتفاع مؤشر طلبيات التصدير الجديدة. ويمكن تفسير ذلك بانخفاض قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار الأميركي مما جعل السلع التي تقدمها الشركات اللبنانية أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق الدولية. وأبدت الشركات اللبنانية التفاؤل بشأن مستقبل الأعمال، حيث توقعت ازدهار الأعمال خلال فصل الصيف. ويرجع هذا التفاؤل إلى عدة عوامل، بما في ذلك: التدفق المتوقع للسياح وتحسُّن قدرة الاقتصاد على التعامل مع الأزمة. وعليه، من المتوقع أن يتخذ مؤشر مدراء المشتريات مساراً أكثر إيجابية خلال الأشهر المقبلة".

نتائج الاستبيان..

وهنا أبرز النتائج الرئيسية خلال شهر أيار: "تراجع النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص اللبناني في أيار 2023. ورغم ذلك، كان معدّل تراجع النشاط التجاري طفيفاً بوجه عام وثاني أدنى المعدّلات المُسجَّلة منذ آب 2022. وأشارت غالبية الشركات (96%) إلى عدم تسجيل أي تغيير في كميات الإنتاج في شهر أيار 2023 مقارنة بشهر نيسان 2023.

وكان اتجاه مؤشر الطلبيّات الجديدة متماشياً مع اتجاه مؤشر الإنتاج خلال فترة المسح الأخير، حيث انخفضت الأعمال الجديدة الواردة بدرجة طفيفة وبثاني أدنى وتيرة في تسعة أشهر. ورغم ذلك، كان للأعمال الجديدة من العملاء الدوليين تأثير إيجابي خلال أيار 2023 حيث ارتفعت طلبيّات التصدير الجديدة بأعلى معدّل لها منذ حزيران 2015.

واستمرَّت الشركات المشاركة في المسح في تكثيف مشترياتها من مستلزمات الإنتاج في أيار 2023. وكان معدّل نمو الأنشطة الشرائية الأعلى في ثماني سنوات ونصف تقريباً، ولكنه كان معتدلاً بوجه عام. ونتيجة لذلك، ارتفع مخزون المشتريات للمرة الخامسة في الأشهر الستة الأخيرة".

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !