اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد انتشار تسريبات تربط بين أوكرانيا وبين تفجير خطي نورد ستريم، نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تصريحات لمجموعة الإعلام الألمانية " أكسيل شبرنغر"، تورط حكومته في تخريب خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1و2. وقال زيلينسكي، طالبا تقديم دليل على تورط أوكرانيا، "أنا الرئيس وبالتالي أصدر الأوامر. لم تفعل أوكرانيا أي شيء من هذا القبيل. لم أكن لأتصرف بهذه الطريقة أبدا".

وجاءت تصريحات الرئيس الأوكراني التي نُشرت مساء الأربعاء ردا على مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أول أمس الثلاثاء حيث ذكرت الصحيفة أنه قبل ثلاثة أشهر من التفجيرات التي جرت في أ سبتمبر 2022، علمت الحكومة الأميركية من وكالة استخبارات أوروبية أن الجيش الأوكراني يخطط سرا لمهاجمة خطوط الأنابيب باستخدام غواصين قدموا تقارير مباشرة إلى القائد العام للقوات المسلحة.

معلومات مسربة

وأوردت الصحيفة معلومات استخبارية أميركية يعتقد أنّ موظفاً في الحرس الجوي الوطني ولديه إمكانية الاطّلاع على مواد كثيرة مصنّفة عالية السريّة، هو الذي سرّبها. وأشارت الوثائق المسرّبة إلى أنّ هيئة استخباراتية أوروبية لم يُكشف اسمها أبلغت "سي آي إيه" في حزيران 2022، بعد أربعة شهور على الغزو الروسي لأوكرانيا، بأنّ غواصين عسكريين أوكرانيين يعملون مباشرة تحت إمرة القائد العام للقوات المسلّحة في البلاد يخطّطون للهجوم.

وتعرض خطا أنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 لأضرار جسيمة جراء الانفجارات التي أحدثت ما مجموعه أربعة ثقوب في خطوط الأنابيب بالقرب من جزيرة بورنهولم الدنماركية. وكانت خطوط الأنابيب التي تمر تحت البحر تنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، ما أدّى إلى خروجهما عن الخدمة وحرمان روسيا من إيرادات محتملة بمليارات الدولارات.

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!