اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، النقاب عن أول إستراتيجية للأمن القومي في تاريخ البلاد الحديث، وقال إن هذه الإستراتيجية "إسهام مهم لضمان أمن الألمان في ظل بيئة متغيرة". وقد هيمنت التهديدات القادمة من روسيا والصين على الإستراتيجية الجديدة.

وخلال تقديمه للإستراتيجية، قال المستشار الألماني إن "مجلس الوزراء بإقرار هذه الإستراتيجية اتخذ قرارا مهما وغير عادي، موضحا أن البيئة السياسية الأمنية لألمانيا تغيرت بقوة في ظل الهجوم الروسي على أوكرانيا، والظهور العدواني المتزايد للحكومة الصينية".

وتابع المستشار شولتز أن ما كان يقتصر في تخطيط الحكومة الألمانية في الماضي على السياسة الدفاعية فقط، سيتبع الآن نهجا كليا شاملا، ولفت المستشار إلى أن وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك وفريقها "أنجزا نصيب الأسد من العمل على إعداد إستراتيجية الأمن القومي".

وذكرت "الجزيرة.نت" أن الإستراتيجية الجديدة تختلف كثيراً عن الكتاب الأبيض الذي كان ورقة توجيهية للسياسة الدفاعية لألمانيا.

وأضافت أن الإستراتيجية تشكل خروجاً من الطابع المحافظ لسياسة ألمانيا، وتنسجم مع تحول العقيدة العسكرية لبرلين عقب اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة منذ شباط 2022.

وتابعت أن الإستراتيجية الجديدة تعكس معطى أن برلين أصبحت تتصرف بصفتها قائدة للأمن الأوروبي، إذ تحدثت الوثيقة عن بحث ضمانات أمنية لأوكرانيا، سواء في الوقت الحالي أو بعد انتهاء الحرب الدائرة بينها وبين روسيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية إن العالم يشهد تناميا في تعدد الأقطاب والتنافس، وأضافت أن روسيا تشكل أكبر تهديد لأوروبا ولحلف شمال الأطلسي (ناتو) في المستقبل المنظور.

ووفق الوزيرة فإن روسيا تحاول زعزعة المجتمعات الأوروبية، وإضعاف الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

كما اعتبرت بيربوك أن الصين تشكل ضغطا متزايدا على الاستقرار الإقليمي، واعتبرت وثيقة إستراتيجية الأمن القومي لألمانيا أن أفعال الصين تتعارض مع مصالح ألمانيا وقيمها.

وقالت الحكومة الألمانية إن بكين "تحاول بطرق مختلفة إعادة تشكيل النظام الدولي القائم على القواعد".

وكشفت وزيرة خارجية ألمانيا عن إنشاء وكالة فدرالية للتصدي للهجمات السيبرانية الخطيرة.

وجاء الكشف عن الإستراتيجية الجديدة بعد أشهر من المفاوضات وهي وثيقة تقع في أكثر من 80 صفحة.

وتتمثل الفكرة الأساسية للإستراتيجية في أن يتم مراعاة كل التهديدات الداخلية والخارجية على أمن ألمانيا، وذلك في ضوء الحرب الروسية على أوكرانيا، وفي ظل "الظهور العدواني المتزايد لحكومة الصين" وفق ما جاء في الوثيقة.

الأكثر قراءة

غالانت يدعو نتنياهو للمصادقة على المقترح المصري