اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يشهد صيف عام 2023 وجود مجموعة من أفضل المديرين الفنيين في العالم بلا وظائف، رغم ارتباط أسمائهم بتدريب عدة فرق كبرى.

وتشاء الصدفة أن صيف العام الحالي يبتعد فيه مدربان من المتوجين من قبل بدوري أبطال أوروبا عن العمل الفني، من أصل 5 بلا عمل، سبق لهم الفوز بالدوريات الأوروبية الأربعة الكبرى، الإسباني والإنكليزي والألماني والإيطالي.

زين الدين زيدان

يغيب الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد الإسباني السابق، عن العمل منذ رحيله عن تدريب الميرينغي في فترة الولاية الثانية ما بين 2019 و2021.

وحقق زيدان 11 لقباً مع ريال مدريد على مدار فترتين، من 2016 إلى 2018 ومن 2019 إلى 2021، تتضمن لقبين للدوري الإسباني "لاليغا" و3 ألقاب لدوري أبطال أوروبا، والسوبر المحلي مرتين والسوبر الأوروبي مرتين وكـأس العالم للأندية مرتين.

ولا يعني غياب زيدان عن العمل الفني في الوقت الحالي عدم وجود عروض له، حيث يستهدف فريقا باريس سان جيرمان وأولمبيك مارسيليا الفرنسيان التعاقد معه، بالإضافة إلى يوفنتوس الإيطالي الذي دافع عن ألوانه لاعباً بين 1996 و2001.

أنطونيو كونتي

يمتلك الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي أقيل من تدريب توتنهام الإنكليزي في 26 آذار 2023، تجربة كبيرة في عالم التدريب مع فرق إيطالية وإنكليزية بالإضافة لمنتخب بلده الآزوري.

ويمتلك كونتي تجارب تدريبية مذهلة وناجحة مع فرق مثل يوفنتوس الذي فاز معه 3 مرات بالدوري الإيطالي ومرتين بكأس إيطاليا، بالإضافة إلى إحراز الدوري الإنكليزي الممتاز وكأس الاتحاد مع تشيلسي.

وفاز كونتي مع إنتر ميلان بالدوري الإيطالي في 2021، وقبلها بعام قاد الفريق لنهائي الدوري الأوروبي "يوروباليغ" قبل الخسارة من إشبيلية الإسباني.

ويبقى كونتي من المدربين الذي ارتبط اسمهم بالعديد من الفرق الكبرى خلال الفترة الأخيرة، من أمثال نابولي الإيطالي وباريس سان جيرمان.

لويس إنريكي

يبقى المدرب الإسباني لويس إنريكي بلا عمل منذ رحيله عن قيادة منتخب إسبانيا عقب الخروج من ثمن نهائي كأس العالم 2022 في قطر أمام المغرب.

وحقق إنريكي 9 ألقاب في مسيرته كمدرب مع برشلونة الإسباني ما بين 2014 و2017، منها الدوري الإسباني مرتين، وكأس الملك في 3 مناسبات، والسوبر المحلي مرة وحيدة، ومثلها دوري أبطال أوروبا والسوبر القاري وكأس العالم للأندية.

وكان إنريكي مؤخراً من المدربين الذي ارتبط اسمهم بتدريب عدة أندية منها نابولي وباريس سان جيرمان.

يوليان ناغلسمان

رحل يوليان ناغلسمان عن تدريب فريق بايرن ميونيخ الألماني في آذار الماضي بعد قرار مجلس إدارة النادي المفاجئ بالاستغناء عنه وتعيين توماس توخيل بدلاً منه.

وحقق ناغلسمان مع بايرن ميونخ لقبين للسوبر المحلي والدوري الألماني "بوندسليغا" على مدار فترة تجاوزت الموسم ونصف الموسم.

ويعتبر ناغلسمان حالياً من المرشحين لتولي أكثر من فريق أوروبي كبير أبرزها باريس سان جيرمان، بينما ارتبط اسمه من قبل بفريقي تشيلسي وتوتنهام.

لوتشيانو سباليتي

قرر لوتشيانو سباليتي ترك منصبه كمدير فني لنابولي مؤخراً رغم تتويجه مع فريق الجنوب بلقب الدوري الإيطالي، بسبب خلافات مع رئيس النادي أوريليو دي لورينتس.

وقبل تجربة نابولي حقق سباليتي لقبين لكأس إيطاليا وبطولة للسوبر مع روما، ثم توج مع زينيت سانت بطرسبرغ بالدوري الروسي مرتين والكأس مرة والسوبر مثلها.

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!