اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تعرضت الرحلة BA12 التي كانت متجهة من سنغافورة إلى هيثرو بلندن، لمطبات هوائية "شديدة ومستمرة" فوق خليج البنغال.

ومرّت طائرة "بوينغ 777-300ER" فوق بحر أندامان، وكانت تحلق فوق خليج البنغال عندما تعرضت للمطبات.

وأصيب 5 من الطاقم بجروح خطيرة، من جراء الواقعة.

وعانى أحد أفراد طاقم الطائرة من خلع في الكاحل، وخضعت أخرى للتصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من كدمات شديدة في وركها، فيما لا يزال عنصر آخر من الطاقم في المستشفى، بعد إجراء عملية جراحية في الكاحل وعظم الفخذ.

واضطرت الطائرة للعودة إلى سنغافورة في حوالي الساعة الثالثة من فجر الجمعة، حيث تم فحصها للتأكد من عدم إصابتها بأضرار هيكلية.

وأضيئت لافتات "ربط حزام الأمان" لإلزام الركاب على الجلوس في مقاعدهم، لكن طاقم الطائرة كان يتحرك باستمرار ليقوم بمهامه وطمأنة الركاب، لذلك تعرض أفراده لإصابات خطيرة.

ونتيجة لهذه الاضطرابات، قرر قائد الطائرة العودة إلى سنغافورة وتجنب إكمال الرحلة لهيثرو، فيما تم منح الركاب إقامة فندقية وأعيد حجز تذكر سفر لهم على متن رحلات لاحقة.

ونقلت صحيفة "الصن" البريطانية عن مصدر في الخطوط الجوية البريطانية، قوله إن "شركة الطيران لم تشهد أي شيء من هذا القبيل في السنوات الخمس الماضية، وأن الخطورة كانت كبيرة".

وتابع المصدرأن "الطائرة كانت تهتز فجأة، ثم هبطت 5 أقدام وارتفعت مرة أخرى في حركات اهتزازية غير مريحة".

ومن جانبه، قال متحدث باسم الخطوط الجوية البريطانية لـ"صن" إن "السلامة أولويتنا دائماً. نحن نعتني بطاقمنا بعد أن تعرضت إحدى رحلاتنا لحالة نادرة من الاضطرابات الشديدة".

وأضاف أن "فريقنا المدرب تدريبا عالياً، طمأن العملاء على متن الطائرة، والتي عادت إلى سنغافورة كإجراء احترازي. واعتذرنا للعملاء عن التأخير في رحلتهم وقدمنا لهم إقامة فندقية ومعلومات عن حقوق المستهلك الخاصة بهم".

و أعادت الشركة حجز تذاكر سفر للعملاء على الرحلات التالية المتاحة معها ومع شركات طيران أخرى، وفقا للمتحدث.

يشار إلى أن المطبات الهوائية الشديدة زادت بنسبة 55 بالمئة بين عامي 1979 و2020، ومن المتوقع أن تصبح أكثر حدة وتكرارا وتدوم لفترة أطول في المستقبل.

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟