اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أنقذت أطقم الفرقاطة "أميرال الاتحاد السوفيتي جورشكوف" التابعة للبحرية الروسية، اليوم الاثنين، 68 راكبًا على متن سفينة "أفالون" من أزمتهم في البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان صادر اليوم الاثنين، أن طاقم الفرقاطة "أميرال الاتحاد السوفيتي جورشكوف" التابعة للأسطول الشمالي، والذي كان يؤدي مهامه كجزء من التشكيل الدائم للبحرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط، وسفينة الشحن (بيزما) التي رافقتها، أنقذوا ركاب السفينة الأجنبية (أفالون) التي وقعت في مأزق بالمياه الإقليمية لليونان".

وتابع البيان أنه "أثناء اتباع مسار العبور إلى ميناء طرطوس في الجزء الجنوبي من بحر إيجه، تلقت الفرقاطة إشارة استغاثة من سفينة (أفالون) ترفع أعلام ألمانيا واليونان، وبعدها غيرت السفن الروسية مسارها وبدأت على الفور في التحرك إلى منطقة الكارثة".

وأكد البيان أن عملية الإنقاذ تكللت بالنجاح.

وأشار إلى أن الأشخاص "تم إجلاؤهم من السفينة المفقودة على متن سفينة الشحن بيزما، حيث تم تزويدهم بالمساعدات الطبية اللازمة، ونقلهم إلى خليج جزيرة كاليمنوس، ليتم نقلهم على متن قوارب خفر السواحل اليوناني".

ولم تذكر وزارة الدفاع الروسية تفاصيل عن الركاب أو جنسياتهم.

ويذكر أن الأدميرال غورشكوف هي إحدى السفن الحربية الرئيسية في روسيا، وقد استخدمت في الماضي لاختبار ونشر صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، ولم يتضح نوع الأسلحة التي كانت تحملها وقت الحادث.

القارب المنكوب قبالة اليونان

وكانت قد أعلنت السلطات اليونانية، الأربعاء الماضي، مصرع ما لا يقل عن 79 مهاجراً غير نظامي إثر غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل شبه جزيرة مورا.

وأشارت إلى إنقاذ أكثر من 100 آخرين تم نقلهم إلى ميناء كالاماتا مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين.

ويُخشى أن يكون مئات الأشخاص -ومعظمهم من مصر وسوريا وباكستان- قد غرقوا في قارب انقلب قبالة اليونان الأسبوع الماضي.

وكان القارب المنكوب انطلق من طبرق الليبية متوجها إلى إيطاليا وعلى متنه قرابة 700 شخص، بحسب منظمة "ألارم فون" (Alarm Phone) المدنية.

وقد أثارت المعلومات التي أوردتها اليونان بشأن غرق قارب المهاجرين قبالة سواحلها علامات استفهام بشأن صحتها، خصوصا بعد أن تبين بقاء القارب 7 ساعات في مكانه دون حراك قبل وقوع الحادثة.

وبحسب بيانات حصلت عليها شبكة "بي بي سي" (BBC) من موقع "مارين ترافيك" (MarineTraffic) لتتبع السفن، فإن القارب بقي في مكانه وسط البحر لمدة 7 ساعات تقريبا خلافا لما ادعته الحكومة اليونانية.

وزعم خفر السواحل اليوناني أن القارب لم يتوقف وكان يتحرك باتجاه إيطاليا في ذلك الوقت، كما عزا إخفاقه في إنقاذ اللاجئين قبل غرق قاربهم إلى رفضهم تلقي المساعدة.

وأكدت السلطات اليونانية أنه لم يرد أي نداء استغاثة من القارب، وأن من كانوا على متنه لم يواجهوا خطرا حتى آخر لحظة.

ولم ترد السلطات اليونانية حتى صباح اليوم الاثنين على ما أوردته "بي بي سي"، فيما دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق في تعامل حكومة اليونان مع حادثة غرق القارب.

ويشار إلى أن هانز ليتينز الرئيس التنفيذي للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) قال إنهم أبلغوا السلطات اليونانية مسبقا بوجود مركب صيد يتكدس فيه مهاجرون قبل غرقه قبالة سواحل شبه جزيرة مورا.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء