اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لسلطات طالبان في أفغانستان انها أمرت بإغلاق صالونات التزيين في أنحاء البلاد في غضون شهر.

واوضح متحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر محمد صادق عاكف مهاجر في حديث لوكالة "فرانس برس"، بانه "عندما تُغلق الصالونات نُطلع وسائل الإعلام على الأسباب". ولفت الى أن تلك الأنشطة مُنحت وقتا قبل الإغلاق كي تتمكن من استخدام مخزوناتها دون أن تتكبّد خسائر.

وجاء في تقرير رفعه المقرّر الخاص لأفغانستان ريتشارد بينيت إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أنّ محنة النساء والفتيات في أفغانستان "هي من بين الأسوأ في العالم". وأضاف أنّ "التمييز الخطير والمنهجي والمؤسسي ضد النساء والفتيات هو في صميم عقيدة طالبان وحكمها، وهو ما يثير مخاوف من احتمال أن يكونوا مسؤولين عن فصل عنصري بين الجنسين".

وناشدت بعثة المساعدة الدولية لأفغانستان "أوناما" السلطات العودة عن أوامر إغلاق الصالونات. وذكرت في تغريدة إنّ "هذه القيود الجديد لحقوق النساء ستكون لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد، وتتناقض مع الدعم المعلن لريادة النساء للأعمال".

وكان المرشد الأعلى لطالبان هيبة الله أخوندزاده، الذي نادرا ما يظهر علنا ويحكم بمرسوم من معقل طالبان في قندهار، قال الشهر الماضي إنّ "النساء الأفغانيات أُنقذن من قمع تقليدي من خلال تبنّي الشريعة الإسلامية واستعادة وضعهن "كبشر أحرار وذوي كرامة". واوضح في بيان بمناسبة عيد الأضحى إن خطوات اتُخذت لتوفير "حياة مريحة ومزدهرة وفق الشريعة الإسلامية".

الأكثر قراءة

عرب الطناجر...