اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تلقّت النيجر، أسلحة ثقيلة ومدرّعات قدّمتها مصر للمساعدة في محاربة جماعات مسلحة تُقوّض هجماتها شرقي الدولة وغربها، حسبما أعلنت وزارة الدفاع النيجريّة.

وتسلّمت السلطات العسكريّة النيجريّة في نيامي خصوصاً 30 مركبة (استطلاع) مصفّحة من طراز "بي آر دي أم-2"، ونحو عشرين قذيفة هاون ومدفع من عيار 122 ملم، وأكثر من ألفَي مسدّس آلي وبندقيّة هجوميّة من طراز "آي كاي 47"، فضلاً عن ذخيرة.

وأشاد وزير الدفاع النيجري القاسوم إنداتو بـ"هذه اللفتة البالغة الأهمّية" من جانب مصر التي "لا تزال تُظهر تضامنها" مع النيجر "في سياق أمني صعب جداً" في منطقة الساحل.

وأشار إنداتو خلال حفل بحضور السفير المصري في النيجر إلى أنّ مصر تدرّب أيضاً قوّات خاصّة من الجيش النيجري.

وتعتبر النيجر إحدى أفقر دول العالم وتواجه على طول ستّ من حدودها السبع عصابات مسلّحة مثل بوكو حرام و"داعش" في غربي أفريقيا، فضلاً عن جماعات أخرى مرتبطة بالقاعدة وبتنظيم "داعش" في الصحراء الكبرى.

وتشهد النيجر أيضاً هجوماً من قبل مسلحين على مناجم للذهب، حيث أعلن جيش النيجر، مؤخراً، أنّه قَتل ثلاثة مهاجمين خلال هجوم شنه رجال "مدججون بالسلاح" على مواقعه قرب منجم للذهب، في منطقة صحراوية في أرليت (شمال) قرب الجزائر.

وتشكّل مناطق النيجر المحاذية لليبيا والجزائر ممرات لتهريب المهاجرين والأسلحة والمخدرات، وخصوصاً إلى أوروبا، وتضم أيضاً مواقع للتنقيب اليدوي عن الذهب تجتذب آلاف النيجريين ومواطنين من دول مجاورة.

الأكثر قراءة

مفوضية اللاجئين لن تسلم «داتا» النازحين واجتماع في بكركي وتحركات شعبية الورقة الفرنسية كتبت «بالإنكليزية» وتجاهلت «الرئاسة» و14 ملاحظة لبنانية صواريخ بركان تلاحق غالانت وعمليات نوعية للمقاومة و30 غارة للطيران المعادي