اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يشهد المسرح اللبناني ظهور عمل جديد كتابة وإخراجاً، "الغرفة رقم 8"، وهي مسرحية مقتبسة من رواية "العنبر رقم 6" للكاتب الروسي أنطون تشيخوف.

وكتبت المسرحية سارة الزين وأخرجتها رنين كسرواني وعلي رومية.

وضمن هذا الإطار، أكدت مخرجة المسرحية رنين كسرواني في حديث خاص لموقع "الديار" أن قرارها باخراج المسرحية وعرضها في هذا الوضع الصعب جاء بعد فترة طويلة من التوقف "وخصوصاً بعد التكريم الذي نلته في روسيا كثاني أفضل مخرجة عربية صاعدة، بعد مخرجة تونسية، وفي ذلك الوقت لم أكن قادرة على استئجار مكان لاجراء التجارب المسرحية والتمارين، لكن جمعية دفى قدمت لي المكان مجاناً لكي أكون قادرة على تمرين الهواة، وبعد التمارين قررت انشاء عمل مسرحي روسي، لأنني من عشاق المسرح الروسي، لكن كان هناك صعوبة من الناحية المادية وعائق كبير أمامي خاصة بغياب الدعم من الدولة وغياب المسرح الوطني، ولأنني لا أريد هدر كل ما تعلمته ودرسته سداً، قررت تقديم العمل المسرحي وهي مخاطرة كبيرة جداً في ظل الوضع الحالي للبلد، لأن المواطن قد لا يكون باستطاعته دفع 12 دولاراً أو 10 دولارات لكي يشاهد المسرحية، وأنا كيف سأعوض تكاليف تمارين المسرحية من اضواء وتنقل وتقنيات صوتية، وهنا أود أن أقول أن المسرح في لبنان هو الأكثر تضرراً من الأزمة الاقتصادية والمالية، وهو مهمل كلياً".

وعن الصعوبات التي تعانيها، أشارت رنين الى أن "أبرز الصعوبات التي عانيت منها هي أوضاع لبنان خلال الثورة وأزمة كورونا، حيث اقفلت الطرقات لفترات طويلة، وهذا منع المشاهد اللبناني من حضور مسرحيتي السابقة رغم نجاحها، إضافة الى عدم وجود دعم رسمي".

وعن الشخصيات التي تحب التعامل معها، كشفت كسرواني أنها تحب وتتمنى التعاون "مع الممثلات أنجو ريحان وباميلا الكيك ونادين الراسي، اللواتي ترفع لهن القبعة في لبنان، وأنا برأيي أن باستطاعتهن الابداع في المسرح كما في المسلسلات والأفلام".

وعن استفادتها من المسرح الروسي، اعتبرت رنين أن "المسرح الروسي علمني الكثير، خصوصاً من ناحية التكنيك، وتعليم الممثل كيف يخرج ما لديه من مواهب، في كل تفصيل وتعابير وجهه وجسده لأداء دوره كما يجب، حتى ولو لم يتكلم، والمسرح الروسي هو قريب لواقعنا في لبنان، ومسرحيتي الحالية هي تتحدث أيضاً عن واقعنا الحالي، رغم أنها مقتبسة عن رواية قديمة منذ 70 أو 80 سنة".


وختمت كسرواني حديثها بالإشارة الى أنها تحب المسرح، مضيفة: "أعشق التعاطي مع الجمهور وكيف تكون ردة فعله، إن كان ضحكاً أو رعباً او بكاء، عندها أكون فخورة بأنني استطعت إيصال ما أفكر به للجمهور".

يشار الى أن مسرحية "الغرفة رقم 8" ستعرض أيام 27 و28 و31 تموز الجاري في مسرح المركز الثقافي الروسي في فردان. ويشارك فيها الممثلون: ابراهيم مزهر، آلان ابي الياس، باسم حمدان، علي كريلا، غنوى شهاب، هدي مرتضى، حسين مسلم، حسين حيدر، حسن طه، دانيا اللقيس، ريم عوالي، ربيع شومان.

لا شك أن المسرح اللبناني يمر بفترة خطرة، إذ تغيب النشاطات منذ فترة، وخصوصاً مسرحيات المبدع جورج خباز، وغيره من الفنانين المبدعين. لكن الأمل يبقى موجوداً بعودة النشاط الى المسارح اللبنانية، بوجود هذا الكم الهائل من الفنانين والمخرجين والمنتجين... وللحديث تتمة.


الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!