اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني أنها احتجزت الخميس الماضي سفينة نفط أجنبية كانت تقل مليون لتر من الوقود المهرب بحماية عسكرية أميركية.

واتهم قائد المنطقة الثانية في القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، رمضان زيراهي، البحرية الأميركية بالدفاع عن تهريب الوقود في الخليج، وذلك عبر محاولتها التدخل حين اعترضت إيران سفينة الأسبوع الماضي.

وقال في تصريحات بثتها وكالة أنباء تسنيم الإيرانية إن "أفراد البحرية التابعة للحرس الثوري كانوا يفتشون سفينة باسم نادي 2 في السادس من تموز متورطة في تهريب نفط وغاز إيراني في الخليج الفارسي، وهو ما سعى الأميركيون إلى منعه من خلال سلسلة من الإجراءات غير المهنية والمحفوفة بالمخاطر".

وأضاف زيراهي أن "الأميركيين أطلقوا عدة طائرات، بينها مقاتلتان من طراز إيه-10، وحاولوا حتى اللحظة الأخيرة منع احتجاز السفينة لكن تم إحضارها في النهاية إلى ميناء بوشهر لاتخاذ الإجراءات القانونية".

وفي 7 تموز، ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن الحرس الثوري احتجز سفينة تحمل 900 طن من الوقود المُهرب مع 12 من أفراد الطاقم بناء على أمر محكمة.

وكان المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي تيم هوكينز، قد قال الأسبوع الماضي إن البحرية الأميركية راقبت اعتراض السفينة في المياه الدولية، لكنها قررت عدم اتخاذ أي إجراء آخر للرد.

وفي واقعة أخرى، قالت البحرية الأميركية إن أفراد البحرية الإيرانية أطلقوا عدة زخات نارية على السفينة ريتشموند فوييجر (The Richmond Voyager) التي ترفع علم جزر الباهاما وتديرها شركة النفط الأميركية الكبرى شيفرون، بعد ادعاء طهران بأن السفينة متورطة في حادث تصادم أدى إلى إصابة خمسة من أفراد طاقم سفينة إيرانية.

ونفت شيفرون تورط الناقلة في حادث تصادم، وقالت إنه لم يتم إخطارها بالإجراءات القانونية أو أوامر المحكمة من إيران بشأن السفينة.

حريق بمصفاة بندر عباس

من جهة أخرى، ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن نيرانا اشتعلت في 3 خزانات للمنتجات البترولية تابعة لشركة آفتاب لتكرير النفط في منطقة صناعية بمدينة بندر عباس الساحلية الواقعة في جنوب إيران.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "وفقا لما صرحت به مصادر محلية، فقد بدأت جهود إطفاء الحريق، مع وجود احتمال لانتشار الحريق وانفجار الخزانات القريبة".

ونشرت الوكالة لقطات لدخان أسود كثيف يخرج من مجمع صناعي.

وأشارت وسائل إعلام إيرانية إلى وقوع 4 مصابين جراء الحريق بمصفاة نفط في مدينة بندر عباس. 

الأكثر قراءة

بكركي ترفض «دفن الديمقراطية وخلق السوابق» وبري يعتبر بيان «الخماسية» يُـكمل مبادرته شرف الدين يكشف لـ«الديار» عن لوائح للنازحين تنتظر موافقة الامن الوطني السوري تكثيف معاد للإغتيالات من الجنوب الى البقاع... والمقاومة مستمرة بالعمليات الردعية