اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 %، لتصبح 1928.99 دولاراً للأونصة الواحدة، بالتزامن مع ارتفاع العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.2%، لتصبح 1934.60 دولاراً للأونصة الواحدة

وفي السياق نفسه، أشار مات سيمبسون ، كبير محللي السوق في" سيتي إندكس"، إلى أن "الذهب تلقى دعماً من انخفاض الدولار، مع إشارة مجلس الفيدرالي الأميركي على ما يبدو، إلى أنه في نهاية دورة التشديد النقدي.

ولكن يبدو أن المستثمرين المتفائلين بارتفاع أسعار الذهب، مترددين في الإفراط في الالتزام بموقفهم قبل تقرير التضخم الأميركي الذي سيصدر غداً الأربعاء.

ويكافح المعدن الأصفر لكسب قوة دفع إضافية، في ظل حذر المستثمرين من خوض رهانات كبيرة، قبل صدور بيانات التضخم الأميركية، التي قد تؤثر في مسار السياسة النقدية للفيدرالي الأميركي.

وأشار العديد من المسؤولين الفيدراليين، أمس الإثنين، إلى أن المصرف المركزي لأميركا سيحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة، بشكل أكبر للسيطرة على التضخم، بعدما اقترب الدولار من أدنى مستوى له في شهرين، لكن نهاية دورة تشديد السياسة النقدية الحالية تقترب.

علاوةً على ذلك، تباطأ معدل التضخم في أميركا، خلال أيار 2023، من %4.9 إلى 4%، وارتفع مؤشر الأسعار بنسبة 0.1%.

أما مستوى التضخم الأساسي، فقد ارتفع بنسبة 0.4% خلال شهر تموز، على عكس أسعار الطاقة التي انخفضت بنسبة 3.6%، والتي ساهمت بدورها في ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.2%.

وفي منحىً آخر، ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 4.4%، متزامنةً مع ارتفاع أسعار بدل النقل بنسبة 0.8%.

ووفقاً لخدمة "فيد ووتش"، يتوقع 95% من المستثمرين أن يرفع الفيدرالي الأميركي، أسعار الفائدة في اجتماعه في تموز، إلى نطاق يتراوح من 5.25% إلى 5.5% مع إبقائها على هذه النسبة، قبل أن تنخفض ربما في عام 2024.

وينصب التركيز هذا الأسبوع، على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي، المقرر صدوره غداً الأربعاء.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 0.3% على أساس شهري في حزيران.

من جهةٍ أخرى، ارتفعت أسهم الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 23.27 دولاراً للأونصة. وصعد البلاتين 0.5% إلى 931.40 دولاراً للأونصة، بالإضافة إلى زيادة البلاديوم 0.6% أي 1247.28 دولاراً للأونصة.

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!