اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يلتقي الخامسة عصر الاحد 30 تموز الجاري في مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية، فريقا العهد بطل لبنان للموسم المنتهي والنجمة وصيفه وحامل الكأس، في مباراة كأس السوبر، الممهدة لانطلاق الموسم الكروي اللبناني الرسمي بمسابقة الدوري العام الـ 64 اعتبارا من الجمعة 4 آب المقبل.

ولم تجرَ مباراة كأس السوبر للموسم الماضي بين الفريقين، بعد سقوط الشريط الفاصل في مدرجات ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون.

واستعدت الفرق اللبنانية للدوري العام، وأجرت بعضها تعاقدات قياسية، كفريق الصفاء العريق الذي ضم 19 لاعبا جديدا، آخرهم اثنان من العهد في اليوم الأخير من التواقيع هما المدافع حمزة الخير والمهاجم محمد ناصر (بالإعارة). في حين أجرى البرج 15 عملية تعاقد أبرزها من المدافع السوري احمد صالح ولاعب الوسط التونسي حسام اللواتي. بدوره جدد الانصار صفوفه بتشكيلة قوية من اللاعبين الأجانب، بعد رفع عدد الأجانب في الدوري الى أربعة لاعبين مع الفرق على ارض الملعب، وقد احتفظ "الزعيم الأخضر" بمهاجمه السنغالي الحاج مالك تال.

في حين ثبت العهد حامل اللقب تشكيلته محتفظا بالهداف الاسكوتلندي لي أروين، وضم اليه السوري محمد المرمور والاردني محمد أبو حشيس. ووحده النجمة من بين الفرق الفائزة باللقب (8 ألقاب، خلف العهد 9 والانصار 14 صاحب الرقم القياسي)، لم يقم بتعاقدات ترضي جمهوره الكبير، اذ خلت تشكيلته من أصحاب الأسماء الكبرى من اللاعبين الأجانب، بعد تخليه عن الثلاثي البرازيلي – البرتغالي الذي استعان به الموسم الماضي.

وضمت فرق الحكمة والراسينغ بيروت وطرابلس لاعبين واعدين فرضوا أنفسهم في منتخبات الفئات العمرية. في حين حافظ شباب الساحل على ثباته مؤكدا قدرته التنافس على اللقب.

وتشهد المسابقة إضافة مرحلة على سداسيتي الأوائل ومجموعة الهبوط التي ستشهد ثلاث مراحل. ويخوض كل فريق 26 مباراة تتوزع على الدوري المنتظم (مرحلة الذهاب لكل الفرق)، وثلاث مراحل في سداسيتي الأوائل والهبوط.

واستقر عدد الفرق على 12، بعد رد مجلس التحكيم الرياضي مراجعة السلام زغرتا في شأن مباراته الأخيرة مع الصفاء في ختام الموسم الماضي (الإياب من سداسية الهبوط التي انتهت بالتعادل 1 – 1 على ملعب الصفاء في وطى المصيطبة)، وبالتالي إسقاط الفريق الشمالي الى مصاف نوادي الدرجة الثانية.

وسيشهد ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس، الوحيد المكسوة أرضيته بعشب طبيعي، مباريات مكثفة لعدد من الفرق، بينها النجمة والصفاء في المرحلة الاولى، مع إمكانية تجهيزه بأضواء كاشفة لخوض المباريات ليلاً.

وسيكون ملعب مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية، مقرا مركزيا لغالبية المباريات التي سنتقل وقائعها مباشرة عبر شبكة التلفزة المالكة الحقوق، علما ان كل مباريات البطولات بكافة فئاتها ستبث على قناة خاصة بالاتحاد اللبناني لكرة القدم على "يوتيوب".

وقد يتأخر الاستعانة بنظام "فار" من نوع "لايت"، الى مراحل متقدمة من الدوري، علماً ان التجهيزات التكنولوجية الخاصة بهذا النظام وصلت الى بيروت، وبدأ الاتحاد تدريب طواقم العمل عليها.

على الورق، يبدو العهد مرشحا للقب عاشر، مع تنافس قوي من الانصار والبرج وشباب الساحل، من دون إسقاط حضور الصفاء بين رباعي الصدارة. بدوره يبدو النجمة مرشحا لحجز مكان في سداسية الأوائل، على أمل إحداث فارق بعد تبديل لاعبيه الأجانب في ختام الدوري المنتظم.

ويتمثل الجنوب بثلاثة فرق هي التضامن صور العريق والشباب الغازية والاهلي النبطية الذي يخوض موسمه الاولى في الدرجة الأولى.

الأكثر قراءة

لمن يعمل فؤاد السنيورة ؟