اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ارتفع عدد الوفيات جراء حرائق الغابات في اليونان إلى 3 أشخاص، في حين قضى 5 آخرون في حرائق كبيرة جنوبي إيطاليا، وفي الجزائر أعلنت السلطات عن إخماد كل الحرائق التي اندلعت شمال وشرق البلاد، كما اعتقلت عددا من المتهمين بإشعالها.

وأودت حرائق الغابات التي اندلعت في الجزر اليونانية منذ الأسبوع الماضي بحياة 3 أشخاص حتى الآن، وحذر رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس من أيام صعبة مقبلة في ظل تدمير الحرائق للمنازل، واضطرار السلطات إلى إجلاء أكثر من 20 ألف شخص في الأيام القليلة الماضية من منازلهم ومنتجعاتهم في جنوب جزيرة رودس.

وقال سلاح الجو اليوناني إن طيارين لقيا حتفهما عندما تحطمت الطائرة البرمائية "سي إل-215" (CL-215)، بينما كانت تحاول إخماد الحريق فوق جزيرة إيفيا شرق أثينا.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة عن دعمه الكامل "للأبطال الذين يخاطرون بحياتهم في اليونان وفرنسا، وفي كل مكان، لمواجهة الحرائق".

وذكرت محطة "إيه آر تي" (ART) الحكومية في اليونان أن جثة مربي ماشية يبلغ من العمر 41 عاما وكان مختفيا منذ الأحد الماضي؛ عُثر عليها محترقة في كوخ في منطقة يصعب الوصول إليها في جزيرة إيفيا.

ويكافح المئات من رجال الإطفاء تدعمهم قوات من تركيا وسلوفاكيا للسيطرة على النيران المستعرة على جزيرة رودس منذ الأربعاء الماضي بسبب الطقس الحار واشتداد الرياح.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليونانية بأن المدعي العام في جزيرة رودس -إحدى أكبر جزر البلاد- فتح تحقيقا في أسباب الحرائق ومدى استعداد السلطات للاستجابة لها، وقالت إن نحو 10% من مساحة الجزيرة احترقت.

وطالت الحرائق أيضا جزيرة كورفو التي تم إجلاء نحو 2500 شخص منها قبل يومين.

إيطاليا

ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن 5 أشخاص قتلوا والآلاف نزحوا نتيجة حرائق كبيرة في مدن جنوب البلاد، وأضافت الوكالة أن السلطات قد تعلن حالة الطوارئ في البلاد بسبب الحرائق في الجنوب والعواصف في الشمال.

وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن 5 أشخاص على الأقل قضوا جراء عواصف رعدية شديدة في الشمال الإيطالي وحرائق في جزيرة صقلية جنوبي البلاد، وغمرت المياه شوارع مدينة ميلانو وهي العاصمة الاقتصادية لإيطاليا، وسقطت الأشجار على الطرق.

وفي جزيرة صقلية، قال رئيس حكومة الجزيرة ريناتو شيفاني إنه يعتزم الطلب من الحكومة المركزية في روما -التي ستعقد اليوم الأربعاء اجتماعا لمجلس الوزراء- إعلان حال الطوارئ في الجزيرة المتوسطية جراء الحرائق التي تنتشر في عدد من مناطقها، إذ أجبرت حرائق الغابات سلطات صقلية على إغلاق مطار باليرمو.

البرتغال

وفي البرتغال، أجلت السلطات ما لا يقل عن 77 شخصا بعد انتشار الحرائق في غابات بضواحي العاصمة لشبونة.

وقالت السلطات إن عملية الإجلاء تمت كإجراء احترازي بينما تستمر فرق الإطفاء المدعومة بالطائرات في محاولاتها للسيطرة على الحرائق.

وتتسبب الرياح التي وصلت سرعتها 60 كيلومترا في الساعة في إعاقة عمل فرق الإطفاء الذين يعملون في عدة جبهات للسيطرة على النيران.

الجزائر

أعلنت مديرية الحماية المدنية الجزائرية إخماد كل الحرائق التي شهدتها ولايات شمالية منذ الاثنين الماضي وخلفت 34 قتيلا وعشرات الجرحى وفقا لآخر حصيلة رسمية.

وفي سياق التحقيق الجنائي الذي أعلنته نيابات الولايات المعنية بالحرائق، أمر وكلاء الجمهورية اعتقال عدد من المشتبه فيهم بإضرام النيران عمدا وتحويل ملفاتهم أمام قسم مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة.

وكشف مجلس قضاء كل من ولايات بجاية والبويرة وسكيكدة تحويل 7 مشتبهين على قسم مكافحة الإرهاب، في انتظار مجريات التحقيق.

وأودت حرائق الغابات في الجزائر إلى وفاة 34 شخصا، بينهم 10 عسكريين، وإصابة العشرات، إلى جانب خسائر مادية كبيرة، حيث دمرت النيران آلاف الهكتارات من مساحات الغابات، وجرى إجلاء المتضررين من الحرائق وإيواؤهم في مناطق آمنة.

وذكرت المعلومات أن فرق الإطفاء تكافح لإخماد الحرائق المتزامنة في ظروف مناخية صعبة جراء ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت السلطات إن أكثر من 8 آلاف من عناصر الدفاع المدني و525 شاحنة من مختلف الأحجام تدخلت لمكافحة النيران، إلى جانب طائرات الإطفاء والمروحيات التي استؤجرت مؤخرا بالإضافة إلى قاذفة ذات قدرة عالية لإلقاء المياه على الحرائق اقتنتها الجزائر من روسيا.

تونس

تواصل فرق الدفاع المدني وجهاز حراسة الغابات والجيش في تونس إخماد سلسلة حرائق اندلعت في عدد من الولايات، والتي زادت قوة الرياح من صعوبة السيطرة على انتشارها.

وقال الدفاع المدني إن فرقه سيطرت على الحريق الأكبر في منطقة ملولة بمحافظة جندوبة شمال غربي البلاد، موضحا أن الجهود مستمرة للسيطرة على حريقين آخرين.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في تصريحات إعلامية، إن حريقا نشب بجبل حمام بياضة في محافظة سليانة (شمال غرب)، وبسبب الرياح القوية طال الحريق منطقة تيبار في محافظة باجة (شمال غرب).

كما أفاد باندلاع حريق آخر في جبل غزالة بمحافظة بنزرت (شمال)، إضافة إلى سلسلة من الحرائق في منطقة شنني من محافظة قابس (جنوب شرق)، وفتحت السلطات التونسية تحقيقات أولية للكشف عن ملابسات اندلاع الحرائق، في ظل وجود شبهات بأن بعض الحرائق اندلعت بفعل فاعل بالنظر إلى تسلسلها الزمني.

وقال مدير الدفاع المدني بمحافظة جندوبة عادل العبيدي لوكالة الأناضول إنه لم تسجل خسائر بشرية جراء الحرائق في منطقته، غير أنه جرى إسعاف 170 مواطنا إلى المستشفى، بعد تعرضهم لحالات اختناق، وغادروا بعد تلقيهم العلاج اللازم.

دول أخرى

وطالت حرائق الغابات دولا أخرى في حوض البحر الأبيض المتوسط، ففي تركيا اندلعت حرائق في مدن مانيسا وكهرمان مرعش وأنطاليا جنوبي البلاد.

وفي اللاذقية بسوريا، أفادت وسائل إعلام موالية للنظام بنشوب حرائق في غابات ريف اللاذقية الخاضع لسيطرة النظام السوري.

وأوضحت وكالة "سانا" الرسمية أن مروحية عسكرية تابعة للجيش عملت على إخماد الحرائق، وذكرت وسائل إعلام أنه لم تتم بعد السيطرة على الحرائق الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بسبب وعورة المناطق وطبيعتها الجبلية وامتداد الحرائق بسبب الرياح.

وفي جزيرة قبرص، أعلن مسؤولون إخماد حريقا أتى على قرابة 20 هكتارا من الغابات وسط إحدى أطول موجات الحر في تاريخ الجزيرة.

وتسبب تطرف المناخ في تموز الحالي في اضطرابات في جميع أنحاء الكوكب، بعد أن أدت درجات الحرارة القياسية في الصين والولايات المتحدة وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا إلى اندلاع حرائق غابات ونقص في المياه وزيادة حالات دخول المستشفيات بسبب الحرارة.

الأكثر قراءة

لا دولة فلسطينيّة... لا دولة لبنانيّة