اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تابع البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي موضوع حادثة القرنة السوداء، واعدا بمتابعة قضية التعديات على المياه مع قيادة الجيش والطلب بالتأكد من ازالتها.

وخلال استقباله وفدا من "شبيبة بشري" ضم رئيس البلدية فريدي كيروز، المونسنيور فيكتور كيروز، المختارين زياد طوق وطوني فخري، الكهنة سيمون طوق وبيار سكر، ذوي هيثم ومالك طوق وحشد من الشباب والاهالي، اكد الراعي "الالتزام بالدستور اللبناني ووثيقة الوفاق الوطني التي نصت على دولة القانون والمؤسسات وفيها فصل السلطة القضائية واستقلاليتها والتي تبقى هي الفيصل في البت بأي نزاع عقاري وفي قضية هيثم ومالك طوق، مع الإيمان والمحبة والتقدير للمؤسسة العسكرية وقيامها بمهامها في هذه الظروف الصعبة وبدور ريادي".

وأكد احقية المطالب، معزيا الاهالي، داعيا الى "الصبر والتروي"، واعدا بمتابعة الموضوع "خلال هذا الاسبوع والطلب الى الجيش اللبناني التأكد من ازالة كافة التعديات وترسيم الحدود ومتابعة قضية الموقوفين"، مشددا على ان "القرارات الصادرة من وزارة البيئة تمنع اي تعد على مصادر المياه في الاراضي التي ترتفع عن ٢٤٠٠ متر".

ثم استقبل الراعي في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، وفدا من "الجماعة الاسلامية" ضم النائب الدكتور عماد الحوت ورئيس المكتب السياسي علي ابو ياسين والمحامي باسم الحوت. وقال ابو ياسين بعد اللقاء: "هناك شغور في مجلس النواب وحكومة تصرف الاعمال والبرلمان لم ينتخب حتى الآن رئيساً للجمهورية، وبالتالي المدخل الاساسي لبداية معالجة الازمات انتخاب رئيس للجمهورية".

والتقى الراعي رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، الى ان "زيارتي اليوم لمناقشة آخر التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في لبنان"، معتبرا أن "العنوان الوحيد لاعادة الانتظام للدولة هو انتخاب رئيس جديد للجمهورية". وحذّر من "تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، فهذا تعدٍّ مزدوج على الدستور وعلى الشراكة، ويمسّ بصلاحيات رئيس الجمهورية، لانه لا يحقّ لحكومة تصريف أعمال أن تعيّن أي موظف من الفئة الاولى، خصوصاً في ظل فراغ رئاسي، كما وأن القانون واضح لجهة ضرورة ان يؤدي أي حاكم جديد لمصرف لبنان القسم أمام رئيس الجمهورية قبل ممارسة مهامه".


الأكثر قراءة

نصرالله يُحرج المزايدين باختبار «السيادة» : إفتحوا البحر للنازحين! خطة أمنيّة في بيروت الكبرى... و«الخماسيّة» في عوكر «مكانك راوح» جبهات المساندة تنسّق للتصعيد... وإخلاء مُستوطنات جديدة في الشمال