اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ظهرت بعض التعديلات الثورية لكرة القدم في طور الاقتراح، تمهيدا لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، والتي من شأنها أن تحدث تغييرات مفاجئة.

ويعقد المجلس الدولي لكرة القدم "إيفاب"، والذي يقوم بتشريع قوانين اللعبة، اجتماعات مستمرة يصادق خلالها على عدد من التغييرات التي ستدخل حيز التنفيذ مستقبلا.

كما وافق "IFAB" على بعض المقترحات التي قدمها الفرنسي أرسين فينغر، المدير الفني التاريخي لأرسنال ورئيس لجنة التطوير في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي ستؤدي بدورها إلى سن قوانين جديدة تحكم اللعبة خلال المباريات.

قانون التسلل

ينص تعديل قانون التسلل الجديد، الذي أقره "إيفاب" مؤخرا، على أن المهاجم يكون متسللا إذا تجاوز جسده بالكامل آخر ثاني مدافع من الفريق المنافس، وليس بجزء من جسده كما كان سابقا.

ذكرت تقارير صحفية في بداية شهر تموز الماضي، أن ذلك المقترح الجديد لتعديل قانون التسلل سيتم تجربته في السويد وإيطاليا وهولندا في فئات الشباب تحت 21 عاما والسيدات تحت 19 عاما.

المباراة من 60 دقيقة

لا يزال إضاعة الوقت في كرة القدم يمثل مشكلة لم تُعالج حتى الآن، ليقدم الحكم الإنكليزي الدولي السابق مارك كلاتينبرغ مقترحا قد يحدث ثورة في اللعبة، وهو إقامة المباراة من 60 دقيقة بدلا من 90 دقيقة.

قانون رمية التماس

من ضمن التعديلات التي قد تطرأ على قوانين كرة القدم، ما يتعلق برمية التماس.

وتم اقتراح تنفيذ رمية التماس بالقدم بدلا من تنفيذها باليد، مثلما يحدث في مباريات كرة القدم الخماسية.

واقتُرح تنفيذ رمية التماس بالقدم بدلا من اليد لخلق مواقف تنطوي على مخاطر أكبر، حيث سيتم نقل الكرة إلى منطقة المنافس بسهولة كبيرة.

وتحدث رمية التَّمَاسّ عندما تغادر الكرة أرضية الملعب من طرفيه، ويلعبها اللاعب من حيث غادرت بيديه عبر إلقائها من خلف رأسه، ويكون أحد لاعبي الفريق الذي لم يتسبب في إخراجها. 

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت