اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب اكتسح نادي برشلونة الإسباني غريمه التقليدي ريال مدريد في الميركاتو الصيفي 2023، ليس من حيث التعاقد مع لاعبين جدد، ولكن عبر الاستفادة من اللاعبين الراحلين.

ودخل برشلونة الميركاتو الصيفي 2023 وهو يعاني من أزمة مالية طاحنة، قد تمنعه من تسجيل لاعبيه الجدد، وهو ما اضطره للاستغناء عن عدد كبير من اللاعبين.

ورحل عن برشلونة خلال الميركاتو الصيفي 12 لاعبا، أبرزهم الثنائي الفرنسي عثمان ديمبلي وأنطوان غريزمان، ليكون ثاني أكثر فرق الدوري الإسباني حصدا للأموال من بيع لاعبيه، بعد فياريال.

وبحسب موقع "تراسنفير ماركت"، فإن نادي برشلونة حصد من عمليات بيع اللاعبين التي قام بها في صيف 2023 مبلغ 97.9 مليون يورو.

وباع برشلونة لاعبه الفرنسي عثمان ديمبلي إلى باريس سان جيرمان مقابل 50 مليونا يورو، والفرنسي الآخر أنطوان غريزمان إلى أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 20 مليونا.

بالإضافة إلى ذلك، حصل البارسا على 12.5 مليون يورو من بيع لاعب الوسط الإيفواري فرانك كيسيه إلى الأهلي السعودي، و8.4 مليون من عملية انتقال لاعب الوسط نيكو غونزاليس لبورتو البرتغالي، وأخيرا 7 ملايين من بيع الجناح ترينكاو لسبورتنغ لشبونة.

وشهد الصيف الحالي خروج 4 لاعبين في صفقات انتقال حر، وأبرزهم الثنائي المخضرم جوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس لإنتر ميامي الأميركي، والفرنسي صامويل أومتيتي لليل الفرنسي، وأليكس كويادو لريال بيتيس الإسباني.

وأعار برشلونة لاعبه المغربي شادي رياض لريال بيتيس، وبابلو توريه إلى جيرونا، وأخيراً جوليان أراوخو إلى لاس بالماس في الدوري الإسباني.

وبحسب "ترانسفير ماركت" فلم يتفوق على برشلونة في المكاسب المالية في الصيف الحالي في الليغا إلا فياريال، الذي باع 11 لاعبا بمبلغ مالي قدره 109.5 مليون يورو.

واحتل أتلتيكو مدريد المركز الثالث في تلك القائمة بـ71 مليون يورو، يليه فريق ألميريا الذي يمتلكه تركي آل الشيخ، حيث باع 13 لاعبا بـ38.1 مليون يورو.

المفاجأة الأكبر كانت عند ريال مدريد، الذي لم يحقق إلا 4 ملايين يورو فقط من عمليات البيع هذا الصيف، ليحتل المركز الـ13 في تلك القائمة.


الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت