اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أولويات مجموعة "بريكس"، وشددا على أنها لا تطمح لأن تصبح "قوة جماعية مهيمنة جديدة".

جاء ذلك في مقال للافروف في مقال لمجلة "أوبونتو" الجنوب إفريقية، حيث تابع في مقاله: "ليس لدينا هدف لاستبدال الآليات متعددة الأطراف، ناهيك عن أن نصبح (قوة جماعية مهيمنة) جديدة".

في الوقت نفسه، أكد الوزير على أن "بريكس" مستعدة للاستجابة لـ "طلب" أن تصبح "إحدى ركائز النظام العالمي الجديد متعدد المراكز والأكثر عدلا"، مشيرا إلى أن هذا هو السبب في إطلاق المجموعة لعملية التوسع، فيما تكتسب مثل هذه الديناميكيات رمزيتها في عام رئاسة جنوب إفريقيا على وجه التحديد من كون جنوب إفريقيا الدولة التي تم قبولها في "بريكس" نتيجة لقرار سياسي توافقي.

وأضاف الوزير أن من بين أولويات المجموعة تعزيز إمكانات بنك التنمية الجديد، ومجمع احتياطيات النقد الأجنبي الافتراضي لـ "بريكس"، تطوير آليات الدفع، وزيادة دور العملات الوطنية في التسويات المتبادلة.

وكتب لافروف في مقاله أنه "من المقرر أن تكون هذه القضايا محور الاهتمام في قمة (بريكس) في جوهانسبرغ".

وستعقد قمة "بريكس" في جوهانسبرغ في الفترة من 22-24 أغسطس الجاري، حيث سيحضر قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وسيمثل روسيا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيشارك في القمة عبر الفيديو.

تضم مجموعة "بريكس" كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بينما أعلنت مؤخرا 19 دولة على الأقل عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بما في ذلك الأرجنتين وإيران والجزائر وتونس وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

المصدر: RT

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه