اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تتجه أنظار عشاق كرة السلة الى بطولة العالم التي تستضيفها الفيليبين واليابان واندونيسيا، والتي تنطلق غداً الجمعة بمشاركة 3 منتخبات عربية هي لبنان والأردن ومصر.

وتضم مجموعة لبنان، فرنسا وكندا ولاتفيا، فيما تضم مجموعة الأردن الولايات المتحدة واليونان ونيوزيلندا. أما مجموعة مصر فتضم ليتوانيا ومونتينغرو والمكسيك.

ويستهل لبنان مشاركته الرابعة في مونديال السلة، بمواجهة لاتفيا غداً الجمعة عند الساعة 12.15 ظهراً بتوقيت بيروت، ثم يلتقي مع كندا في مباراته الثانية يوم الأحد المقبل عند الساعة 12.45 ظهراً بتوقيت بيروت، قبل أن يواجه فرنسا في مباراته الثالثة يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة 12.45 بتوقيت بيروت.

ويتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة الى الدور الثاني الذي يقام ايضاً بنظام المجموعات، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الأربع الى الدور ربع النهائي حيث تبدأ الأدوار الإقصائية.

ويشارك في البطولة نخبة المنتخبات العالمية، وفي مقدمها الولايات المتحدة حاملة الرقم القياسي بعدد الألقاب بالتساوي مع يوغوسلافيا السابقة (5 ألقاب)، علماً أنهh حققت أسوأ نتيجة لها على الإطلاق في النسخة الماضية عام 2019 حين احتلت المركز السابع، في حين أحرزت اسبانيا اللقب بفوزها على الأرجنتين التي تعتبر الغائب الأكبر عن النسخة الحالية بعد فشلها في التصفيات.

ويأمل المنتخب اللبناني بتحقيق نتائج جيدة، كما فعل في مونديال 2006 حين أسقط فرنسا المدججة بالعمالقة (74-73)، وفي مونديال 2010 حين أسقط كندا التي تعتبر حالياً من المرشحين لاحراز اللقب.

وتتألف تشكيلة المنتخب اللبناني من: وائل عرقجي، سيرجيو درويش، جاد خليل، علي مزهر، علي منصور، مارك خوري، كريم زينون، أمير سعود، علي حيدر، كريم عز الدين، هايك غيوكوشيان، وأوماري سبيلمان، فيما استبعد اللاعب مارك خويري بعد اكتمال عناصر التشكيلة النهائية.

وفي حديث خاص لموقع "الديار"، أشار المدرب الوطني ومدرب نادي الحكمة غسان سركيس الى ان الجميع يتمنى أن يقدم المنتخب اللبناني عروضاً قوية لكن يجب انتظار البداية حتى نعرف مستوى المنتخبات الموجودة في مجموعة لبنان، وقبل ذلك فان "الحكي ما إلو معنى".

من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم حلبي أن "المهمة غير سهلة وهي تحتاج الى تكاتف الجميع".

وأكد حلبي أن "لاعبي المنتخب اللبناني سيبذلون أقصى ما لديهم من أجل الظهور بصورة مشرفة لبلد الارز، وأن يقدموا صورة جيدة عن كرة السلة اللبنانية"، مطالباً الجميع بالوقوف خلف المنتخب وتشجيع اللاعبين ودعمهم".

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟