اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الأمراض هي أكبر مشاكل العالم اليوم. فبين وباء كورونا الذي شلّ العالم بأكمله لحوالي سنتين ونصف، ووباء كوليرا الذي شهدناه في سوريا وبعض المناطق في شمال لبنان، سيطر الهلع وأصبح الانسان أكثر دقة في تحركاته لتجنّب الأوبئة والأمراض مهما كان حجمها.

السبب الأساسي لمعظم أمراض العالم هو التلّوث على أنواعه. فما لم يكن بالحسبان هو وباء كوليرا الذي ينتقل عبر المياه والخضروات. وبعد هذه الموجة، بدأ مصطلح الـ "Hydroponics" أو "الزراعة المائية" بالتداول في لبنان، علماً أن الزراعة المائية ليست حديثة العهد بل يتم استخدامها من قبل المزارعين منذ قرون.

ما هي الزراعة المائية؟

وفي حديث خاص لموقع الديار، قال أنطوني أيّوب، الشريك المؤسس أو الـ"co-founder" لمشروع “Olivert” الزراعي، إن الـ"Hydroponics" أو الزراعة المائية هي طريقة حديثة للزراعة لا تنمو فيها النباتات في التربة بل تعتمد على ماء تحتوي على مكونات طبيعية تجعل النبتة تنمو في بيئة صحية على عكس الزراعة التقليدية التي تعرّض النباتات لحشرات عدة والتي تتأثر بالعوامل الطبيعية كافة.


ما هي فوائد الزراعة المائية؟

ولفت الى أنه "في الزراعة التقليدية يتم استخدام الكثير من المبيدات الحشرية، إنما في الزراعة المائية نسبة استهلاك هذه المواد غير الطبيعية قليلة جدا ما يجعل منتجات الـ”hydroponics”أكثر صحية".

وشدد أيّوب على أن "الزراعة المائية تتميّز بقدرة انتاج عالية بسبب البيئة الصحية الدائمة المتوفرة للنبتة. ففي الزراعة التقليدية، يتوقع المزارع كمية محدودة لمنتجاته بسبب نسبة حصول أوبئة قد تضر التربة في بعض المواسم.

وأشار الى أن "الـ “Hydroponics System” يقاوم الجفاف ويوفّر حوالي الخمسة وتسعون مئة من المياه التي ستحتاجها النبتة في الزراعة التقليدية. فالتربة بحاجة الى كمية كبيرة من المياه وخصيصا في فصل الصيف".


لماذا أصبحت الزراعة المائيةTrend في الوقت الحالي؟

ورأى أيّوب أن "التغيّر المناخي هو السبب الأساسي الذي دفع المزارعين الى الاتجاه نحو الزراعة المائية. السبب الآخر هو كثرة الأمراض، ففي هذا النظام الزراعي نسبة الأمراض ضئيلة جدا. على سبيل المثال، شهدنا وباء الكوليرا الذي انتشر منذ فترة بلبنان والذي سببه المياه الملوثة. في الزراعة المائية، يتم الكشف والاشراف على المياه المستخدمة والتأكد من نظافتها بالتقنيات المتوفرة، لذا أشدد على أن نسبة الأمراض الناتجة عن تناول الخضراوات قليلة جدّا".


كيف تختلف منتوجات الزراعة التقليدية عن منتوجات الزراعة المائية؟

وحول هذا الموضوع، قال أيّوب إن "نظام الهيدروبونيك ينتج نبتات ذو جودة عالية جدا. فهذه المنتوجات أقل عرضة للأمراض. بالإضافة الى ذلك، يمكننا تخزينها لمدة أطول في الثلاجة أو "البرّاد"."

العالم يتّجه نحو الزراعة المائية

وأكّد أيّوب أن "قيمة سوق نظام الهيدروبونيك تصل الى 12 مليار دولار عالميا، ومن المتوقع أن تتضاعف أكثر فأكثر في السنوات القادمة خصيصا أنه بعد التغير المناخي، العالم يتجّه نحو الزراعة المائية". 

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!