اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

جلال بعينو


يستهل منتخب لبنان للرجال بكرة السلة مبارياته في نهائيات كأس العالم الـ 19 التي تستضيفها ثلاث دول وهي الفيليبين واليابان واندونيسيا من 25 آب الجاري حتى 10 ايلول المقبل مبارياته بمواجهة منتخب لاتفيا عند الساعة الثانية عشرة والربع من ظهر اليوم الجمعة بتوقيت بيروت ضمن المجموعة الثامنة ("مجموعة الموت" كما وصفها المراقبون) في العاصمة الأندونيسية جاكرتا.

ولن تكون مهمة منتخب الأرز (الذي يشارك للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم والمصنف 43 في العالم) سهلة انما ليست مستحيلة امام المنتخب اللاتفي (الذي يشارك للمرة الأولى في اكبر استحقاق عالمي لكرة السلة والمصنف 29 في العالم).

وتكتسب المشاركة اللبنانية في كأس العالم اهمية مزدوجة اذ الى جانب وجود لبنان بين اقوى 32 دولة في العالم على صعيد الكرة البرتقالية، وسعيه لتحقيق نتيجة جيدة لوطن الأرز الذي شهد تأهل ثلاثة منتخبات الى كأس العالم في سنة واحدة (منتخب الرجال، منتخب تحت الـ 19 ومنتخب تحت الـ 16) يسعى لبنان لتحقيق افضل ترتيب من بين المنتخبات الآسيوية (الصين ولبنان والاردن واليابان وايران والفيليبين) المشاركة في كأس العالم عام 2023 لضمان تأهله المباشر الى دورة الألعاب الاولمبية الصيفية التي ستقام في باريس (فرنسا) الصيف المقبل اذ لم يسبق للبنان ان شارك في دورة أولمبية صيفية في رياضة جماعية ومنها كرة السلة التي تحقق انجازات خارجية كبيرة.

لمحة تاريخية

فمنتخب لبنان احتل المركز الثاني في بطولة الأمم الآسيوية عام 2001 التي جرت في شانغهاي (الصين) خلف الصين وتأهل الى كأس العالم التي استضافتها الولايات المتحدة عام 2002.

كما احتل منتخب الأرز المركز الثاني في بطولة الأمم الآسيوية التي جرت عام 2005 بقطر خلف الصين ايضاً وتأهل الى كأس العالم عام 2006 في اليابان. وعام 2007 احتل لبنان مركز الوصيف في البطولة القارية خلف ايران وفشل بالتأهل الى أولمبياد بكين عام 2008.

وعام 2010 نال لبنان "بطاقة دعوة" (وايلد كارد) وشارك في كأس العالم التي جرت في تركيا.

وخاض لبنان خلال مشاركاته الثلاث في كأس العالم 15 مباراة فاز في 3 منها على فرنسا وفنزويلا (عام 2006) وعلى كندا (عام 2010) وخسر 12 مباراة.

استعادة الهيبة

ومع الوقت، استعاد منتخب لبنان سمعته وهيبته في ظل اللجنة الادارية الحالية برئاسة أكرم حلبي (الموجود حالياً في اندونيسيا لمواكبة مباريات منتخب الأرز) واحرز لقب البطولة العربية العام الفائت التي جرت في دبي (الامارات العربية المتحدة) ثم حقق انجازاً كبيراً بحلوله وصيفاً لمسابقة كأس آسيا التي جرت صيف العام الفائت في اندونيسيا بعدما خسر بفارق سلة واحدة امام اوستراليا في النهائي المثير واختير اللبناني وائل عرقجي افضل لاعب في البطولة القارية وبجدارة.

وفي التصفيات الآسيوية الأخيرة للتأهل الى كأس العالم، حجز لبنان مقعداً في كأس العالم بتأهله باكراً وقبل عدة "نوافذ" وبدا منتخب الأرز منتخباً قوياً ذائع الصيت بقيادة المدرب الوطني جاد الحاج مع كوكبة من اللاعبين المميّزين يملكون مهارات فردية ولعب جماعي لافتين.

الاستعدادات

واستعداداً لكأس العالم خضع منتخب لبنان لمعسكرين في جزين وفي كسروان ثم انخرط في معسكر بتركيا خاض خلالها عدة مباريات ودية ثم شارك في دورة ودية في ابو ظبي ولجأ المدرب الحاج الى اشراك معظم اللاعبين في المباريات التحضيرية قبل ان يغادر منذ ايام الى جاكرتا بحيث تم الاعلان عن التشكيلة النهائية للمنتخب وتضم: علي حيدر (مواليد 1990)، علي مزهر (مواليد 1994)، جاد خليل (1996)، علي منصور (مواليد 1998)، وائل عرقجي (مواليد 1994)، امير سعود (مواليد 1991)، هايغ كيوكجيان (1990)، مارك خوري (مواليد 1998)، سيرجيو درويش (مواليد 1996)، كريم زينون (مواليد 1999)، كريم عز الدين (مواليد 1997) والمجنّس أومري سبيلمان (مواليد 1997).

ويفتقد المنتخب الى جهود "النجم الصاعد" يوسف خياط (يويو) بسبب الاصابة.

ولم يسبق لأي من لاعبي المنتخب ان شارك سابقاً في كأس العالم مع العلم ان آخر مشاركة لبنانية في كأس العالم كانت منذ 13 عاماً.

وكان الجهاز الفني للمنتخب اختار الاميركي سبيلمان لتجنيسه للمشاركة مع منتخب العالم في النسخة الحالية لكأس العالم. وتاريخياً كان الاميركي جو فوغل مجنّس المنتخب في كأسي العالم عامي 2002 و2006 بينما كان الاميركي الراحل جاكسون فرومان مجنّس منتخب الأرز في كأس العالم عام 2010.

وتشاء الصدف ان تضم مجموعة لبنان وهي المجموعة الثامنة كل من فرنسا وكندا ولاتفيا مع العلم انه سبق للبنان ان فاز على فرنسا (74-73) في مونديال اليابان عام 2006 وعلى كندا (81-71) في مونديال 2010. لكن الظروف الفنية مختلفة بين عامي 2006 و2010 من جهة وعام 2023 من جهة ثانية اذ ان فرنسا (المصنفة رقم 5 عالميا) من الدول المرشحة لاحراز اللقب وكندا (المصنفة رقم 15 في العالم) مدججة بالنجوم ولاتفيا تطمح لنتيجة جيدة في اول مشاركة لها في كأس العالم وسجّلت11 انتصاراً متتالياً في التصفيات الأوروبية.

وفي مباراته الثانية، سيواجه لبنان نظيره الكندي عند الساعة 12 و45 دقيقة من بعد ظهر الأحد بتوقيت بيروت على ان يلتقي منتخب "الديوك" الفرنسي في التوقيت عينه الثلاثاء المقبل.

رجال الأرز يبدأوون اليوم الجمعة مشوارهم في كأس العالم وقلوب اللبنانيين معهم عبر شاشة التلفزة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي والبعض من داخل الملعب في جاكرتا.

فماذا تخبئ النسخة الـ 19 من كأس العالم لمنتخب الأرز ؟ وهل ينجح لبنان بالتأهل الى اولمبياد باريس-2024؟

نأمل ذلك.  

الأكثر قراءة

لمن يعمل فؤاد السنيورة ؟