اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

شدّد وزير الخارجية التركية هاكان فيدان الذي زار موسكو الخميس على "أهمية استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود"، في حين طالب نظيره الروسي سيرغي لافروف بـ "ضمانات"، على ما أوردت وكالة "أ ف ب".

وانسحبت موسكو في تموز الماضي من هذا الاتفاق المهم للإمدادات الغذائية العالمية، وانتقدت في شكل خاص، "عرقلة صادراتها من الحبوب بسبب العقوبات الغربية".

وقال فيدان خلال مؤتمر صحافي مع نظيره لافروف: "كررنا قناعتنا بأن استئناف الاتفاق سيتيح إعادة الاستقرار".

وأوضح لافروف أن بلاده لن تكتفي بعد اليوم بـ "وعود" بالنسبة إلى صادراتها الزراعية، بل تريد "ضمانات مع نتيجة ملموسة يمكن أن تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الغد". وقال: "في حال كهذه، سيستأنف تنفيذ (الاتفاق) برمته اعتباراً من الغد".

واتهم لافروف الغربيين بـ "التدخل" في موضوع صادرات روسيا من المنتجات الزراعية والأسمدة، علما أنها منتج عالمي رئيسي مثل أوكرانيا. ولفت إلى أنه بحث مع نظيره التركي في إمكان تزويد تركيا حبوباً روسية بأسعار تشجيعية. وتابع أن هذه الحبوب الروسية يمكن لاحقا إرسالها "الى الدول الاكثر حاجة إليها في العالم".

وقال فيدان من جهته، وقد زار موسكو تحضيرا للزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان لروسيا: "ثمة عملية تستند الى فهم أفضل لطلبات روسيا".

وذكرت وسائل الاعلام التركية أن إردوغان سيتوجه الى سوتشي على البحر الاسود في الرابع من أيلول ليناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إحياء العمل باتفاق الحبوب.

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!