اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

رغم أن نادي تشيلسي الإنكليزي كان الأكثر إنفاقا في العالم خلال سوق الانتقالات الصيفية 2023، فإنه في المقابل يتصدر قائمة أخرى مرتبطة بالأرباح.

وأغلق سوق الانتقالات الصيفية في أوروبا أول من أمس الجمعة، بعدما بات أكثر ميركاتو في تاريخ اللعبة تنفق فيه أموال.

وذكر موقع "ترانفسير ماركت" العالمي أن تشيلسي هو أكثر أندية أوروبا حصداً للمال من انتقالات الصيف هذا العام، بعدما رحل عنه 24 لاعباً، بقيمة 264.2 مليون يورو، أبرزهم إلى منافسيه في الدوري الإنكليزي الممتاز "بريميرليغ".

ومنح الألماني كاي هافيرتز المنتقل لأرسنال الإنكليزي، إدارة البلوز مبلغ 75 مليون يورو، يليه الإنكليزي ماسون ماونت المنتقل لمواطنه مانشستر يونايتد بـ64.2 مليون يورو، ثم الكرواتي ماتيو كوفاسيتش المنضم لمانشستر سيتي الإنكليزي أيضا مقابل 29.1 مليون.

كما حصد تشيلسي 23 مليون يورو من بيع المدافع السنغالي كاليدو كوليبالي للهلال السعودي، و20 مليونت نظيره بيع كريستيان بوليسيتش لميلان الإيطالي، و18.5 من بيع الحارس السنغالي إدوارد ميندي إلى الأهلي السعودي.

وربح البلوز 8 ملايين يورو من بيع إيثان أمبادو إلى مواطنه ليدز يونايتد، و5.8 مليون يورو قيمة إعارة البلجيكي روميلو لوكاكو إلى روما الإيطالي، ومليون يورو من إعارة الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا إلى ريال مدريد الإسباني، و3.5 مليون من بيع كالوم هودسون أودوي إلى نوتنغهام فورست الإنكليزي.

وعلى سبيل الإعارة، رحل حكيم زياش النجم المغربي إلى غلطة سراي التركي، وأندريه سانتوس إلى نوتنغهام فورست، وأنجيلو إلى ستراسبورغ الفرنسي، وديفيد فوفانا ليونيون برلين الألماني، ولويس هال لنيوكاسل يونايتد الإنكليزي، وغابريل سلونينا لإيبوين البلجيكي.

بالإضافة إلى هؤلاء، رحل بشكل مجاني الإسباني سيزار أزبيليكويتا إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، والجابوني بيير إيميريك أوباميانغ لمارسيليا الفرنسي، وتيموي باكايوكو للوريان الفرنسي وعبدالرحمن بابا لباوك اليوناني.

لايبزيغ وبرايتون

نجح فريق ريد بول لايبيزيغ الألماني في احتلال وصافة تلك القائمة خلف تشيلسي بـ240 مليون يورو، من بيع 20 لاعبا.

ومن أبرز النجوم الذين استغنى عنهم لايبيزيغ كان الكرواتي جوسكو غفارديول لمانشستر سيتي بـ90 مليون يورو، والمجري دومينيك سوبوسلاي لليفربول الإنكليزي بـ70 مليونا، والفرنسي كريستوفر نكونكو لتشيلسي بـ60 مليونا.

وجاء في المركز الثالث فريق برايتون الإنكليزي الذي حصد من عمليات البيع هذا الصيف 187.45 مليون يورو عبر ترك 18 لاعباً.

وتصدر الإكوادوري مويسيس كايسيدو قائمة أغلى الصفقات التي باعها برايتون، بـ116 مليون يورو قيمة انتقاله لتشيلسي، ثم أليكسيس ماك أليستر المنضم لليفربول مقابل 42 مليون يورو، ثم روبرت سانشيز للبلوز أيضاً بـ23 مليونا.

وحل ساوثمبتون، الذي باع 20 لاعباً، في المركز الرابع بـ176 مليون يورو، يليه بايرن ميونيخ الألماني الذي استغنى عن 16 لاعباً نظير 173.25 مليون يورو.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة