اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وجه الصربي نوفاك ديوكوفيتش إنذارا شديد اللهجة لمنافسيه في بطولة أميركا المفتوحة للتنس 2023، بعد العودة التاريخية أمام مواطنه لاسلو ديري، صباح أمس السبت.

وحوّل ديوكوفيتش تأخره 0-2 إلى فوز صعب ودرامي بنتيجة 3 أشواط مقابل شوطين، ليضمن بذلك التأهل إلى الدور ثمن النهائي لبطولة أميركا المفتوحة للتنس.

وبعد نهاية المباراة، أكد لاعب التنس الأسطوري أن هذا النوع من الانتصار هو تحذير لمنافسيه في هذه البطولة الكبرى.

وقال المصنف الثاني عالميا في تصريحات لوسائل الإعلام بعد الفوز: "أعتقد أن الرسالة الموجهة إلى الآخرين هي أنني لا أزال قادرا على لعب 5 مجموعات حتى وقت متأخر من الليل، إن العودة بعد التأخر بمجموعتين تبعث دائما برسالة قوية إلى المنافسين المستقبليين".

وتابع: "في الوقت نفسه، لا أريد حقا أن أكون في مثل هذا الموقف، لأكون صادقا، أفضل الفوز بـ3 مجموعات، آمل أن أتمكن من العودة إلى هذا المسار في المباراة المقبلة".

وفاز ديوكوفيتش (36 عاما) على مواطنه لاسلو ديري، المصنف الـ38 عالميا، بنتيجة 4-6 4-6 و6-1 و6-1 و6-3 في مباراة امتدت على مدار 3 ساعات و45 دقيقة، ليتأهل إلى ثمن النهائي حيث سيواجه الكرواتي بورنا غويو.

وأشار اللاعب الصربي، المتوج ببطولة أميركا المفتوحة 3 مرات والمرشح هذا العام للفوز باللقب إلى جانب الإسباني كارلوس الكاراز "المصنف الأول عالميا"، إلى أن تلك المواجهة كانت أشبه بـ"مباراتين مختلفتين".

وفسّر بقوله: "أول مجموعتين ثم الـ3 الأخرى. النتيجة قد لا تبدو منصفة في المجموعتين الثالثة والرابعة. أعتقد أنها كانت أكثر تنافسية بكثير من نتيجة 6-1 و6-1".

كما أشاد ديوكوفيتش أيضا بالأداء الرائع الذي قدمه ديري، فقد كان الأخير على وشك تحقيق فوز مبهر.

وفي النتائج، تأهل الأميركي تايلو فريتز إلى الدور الرابع وذلك بعد التغلب بسهولة على التشيكي جاكوب مينسيك.

وحسم فريتز، المباراة بثلاث مجموعات دون رد بواقع (6-1) و(6-2) و(6-0)، ليصل إلى الدور الرابع في أميركا المفتوحة للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية.

وتبقى أفضل نتائج اللاعب الأميركي، في بطولات الغراند سلام، هي الوصول لربع نهائي ويمبلدون عام 2022.

وبحسب أرقام "أوبتا"، هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها 4 لاعبين من أميركا للدور الرابع في بطولة أميركا المفتوحة منذ 2011، وهو الرقم القابل للزيادة إلى 5 لاعبين عبر مايكل موه.

وآخر مرة وصل فيها 5 لاعبين أو أكثر للدور الرابع في بطولة أميركا المفتوحة، كانت في نسخة 1995 عبر 8 لاعبين.

ويواجه فريتز في الدور المقبل، السويسري دومينيك ستريكر، والذي تغلب في 5 مجموعات على الفرنسي بينجامين بونزي بنتيجة (2-6) و(7-5) و(7-6) و(3-6) و(6-2)، ليحقق أفضل نتيجة في مسيرته الاحترافية ببطولات الغراند سلام.

وأصبح ستريكر، ثاني سويسري في العصر الحديث يصل للدور الرابع في بطولة من الغراند سلام عبر المرور بالأدوار التمهيدية، وذلك بعد لورينزو مانتا في ويمبلدون عام 1999.

وتفوق الكرواتي بورنا غويو على التشيكي جيري فيسيلي بثلاث مجموعات دون رد، بواقع (6-4) و(6-3) و(6-2)، ليصطدم في الدور المقبل بالصربي نوفاك ديوكوفيتش.

كما لحق الأسترالي رينكي هيكاتا بركب المتأهلين للدور الرابع، بعد التغلب على الصيني زهانغ زهي زهين بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة، بواقع (6-3) و(6-3) و(4-6) و(6-3)، ليواجه في الدور المقبل، الأميركي فرانسيس تيافو.

وأصبح هيكاتا، أول أسترالي يشارك في بطولة أميركا المفتوحة ببطاقة دعوة، وينجح في الوصول للدور الرابع في العصر الحديث، والأسترالي الأول في بطولات الغراند سلام بشكل عام منذ نيك كيريوس في ويمبلدون عام 2014.

وتخطى الأميركي فرانسيس تيافو، المصنف العاشر على البطولة، عقبة الفرنسي أدريان مانارينو، بعد التغلب عليه بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة، بواقع (4-6)، (6-2)، (6-3)، (7-6).

كما تغلب الأميركي بن شيلتون على الروسي أصلان كاراتسيف بـ 3 مجموعات مقابل مجموعة واحدة، بواقع (6-4)، (3-6)، (6-2)، (6-0).

 

السيدات

وعند السيدات، حققت الرومانية سورانا كريستيا مفاجأة من العيار الثقيل، بالإطاحة بالكازخستانية إيلينا ريباكينا من الدور الثالث.

ونجحت الرومانية المصنفة 30 على البطولة، في إقصاء ريباكينا المصنفة الرابعة، بعد التغلب عليها بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع (6-3) و(6-7) و(6-4).

وبحسب أرقام "أوبتا"، وصلت كريستيا إلى الدور الرابع في أميركا المفتوحة للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، وحققت رابع انتصار لها هذا العام أمام إحدى المصنفات العشر الأوائل عالميًا.

وتضرب كريستيا موعدًا في الدور المقبل مع السويسرية بليندا بينسيتش، المصنفة 15 على البطولة، والتي تغلبت بدورها على الصينية زهو لين بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع (7-6) و(2-6) و(6-3).

وحجزت الأميركية كوكو غوف، المصنفة السادسة على البطولة، مقعدها في الدور الرابع، بعد التغلب على البلجيكية إليز ميرتينز بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع (3-6) و(6-3) و(6-0)، لتواجه في الدور المقبل الدنماركية كارولين فوزنياكي.

ومنذ عام 2000، أصبحت غوف الآن ثاني مراهقة أميركية (مواليد 2004) تصل إلى الدور الرابع في أميركا المفتوحة أكثر من مرة، بعد سيرينا ويليامز عامي 2000 و2001.

وواصلت الدنماركية كارولين فوزنياكي، عودتها الناجحة من جديد لملاعب الكرة الصفراء بعد الاعتزال، بالتأهل للدور الرابع.

وتأهلت فوزنياكي للدور الرابع بعد التغلب على الأميركية جينفر برادي بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع (4-6)، (6-3)، (6-1).

وضمن لقاءات الدور الثالث أيضا، قلبت اللاتفية إيلينا أوستابينكو، المصنفة 20 على البطولة، تأخرها بمجموعة إلى انتصار أمام الأميركية بيرناردا بيرا بنتيجة (4-6)، (6-3)، (6-3)، لتصطدم في الدور الرابع بالمصنفة أولى عالميا وحاملة اللقب البولندية إيغا شفيونتيك.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة