اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


جال وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين بتكليف من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، يرافقه أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير ومنسق عام تيار "المستقبل" في البقاع الأوسط ورئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين وقائمقام حاصبيا رواد سلوم ممثلًا محافظ البقاع كمال أبو جودة، على مكبات النفايات في البقاعين الأوسط والغربي في قب الياس، بر الياس، مجدل عنجر، وجب جنين، حيث التقوا رؤساء البلديات المعنية.

وركزت اللقاءات التي عقدت على ضرورة منع الرمي والحرق العشوائي للنفايات، وتخفيف الضرر عن البيئة وصحة الأهل في البقاعين الأوسط والغربي.

وتم التأكيد على العمل مع الهيئة العليا للاغاثة لطمر المكبات الحالية وتأمين حراستها، حتى البدء بإعادة تشغيل وتحسين وضع المعامل في برالياس وجب جنين ومجدل عنجر وانشاء خلايا صحية للطمر.

وأشار الوزير ياسين إلى أن إعادة تأهيل وتشغيل معامل الفرز والتسبيخ وُضع قيد التلزيم، اكن يستوجب أقله سنة او سنة ونصف لاستكمال الأعمال، خاصّة في برالياس الذي تردى وضعه بعدما تركه المتعهد منذ سنتين واستقالة بلدية بر الياس.

أما بالنسبة لعجز البلديات المالي، فأوضح ياسين "أنني وضعت اقتراحًا في مشروع الموازنة الجديدة لاعتماد رسوم نفايات بقيمة دولارين أو ثلاثة عن كل منزل، وأعلى بشكل تصاعدي على المؤسسات الصناعية والمحلات التجارية وغيرها من المؤسسات حسب كبرها، وذلك لتغطية الكلفة. وسيشمل رسم النفايات أيضا النازحين السوريين بحيث تدفع كل خيمة ما يتوجب عليها من رسوم نفايات أو من خلال الاتفاق مع المنظمات الدولية لتغطية هذه الكلفة"، لافتًا إلى أنّ "هذا سيؤمن السيولة والملاءة المالية للبلديات لتسديد كلفة الجمع والنقل والمعالجة والطمر الصحيح". 

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة