اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أطلقت جمعية "نحن" في مؤتمر اقتراح قانون لتفعيل العمل البلدي، وعرضت المعمارية والباحثة المدينية يارا حماده لمنهجية الدراسة، وعرض القاضي ايلي معلوف لاقتراح القانون والاسباب الموجبة له، في حضور النائب رازي الحاج، وعدد من الشخصيات.

بعد النشيد الوطني شكر رئيس الجمعية محمد أيوب كل من ساهم في وضع اقتراح القانون. ثم ألقت حماده كلمة عرضت فيها خلفية الدراسة، اللامركزية كمصطلح أو كمفهوم بحيث من المفترض أن تكون وسيلة لتحقيق التنمية لا أن تكون هدفا بحد ذاته، مشيرة الى "الخطوات التي تم اتباعها لتحقيق هذا البحث، بحيث تمت دراسة للمسار التاريخي للطروحات التي تمت في لبنان، وتحليل سريع لأبرز الطروحات الموجودة، وتمت مقابلات مع حوالى 72 منتخبا من مجالس بلدية واتحاد بلديات وبعض اعضاء المجالس البلدية في مناطق متعددة، مع الاخذ بعدة معايير خصوصا اذا كان المجلس البلدي في مركز قضاء او محافظة او غير ذلك".

معلوف

ثم عرض معلوف لماهية الاقتراح وللاسباب الموجبة له وقال: "|ن اقتراح القانون يتعلق بقانون جديد للامركزية الادارية، يستند الى دراسات ومقابلات تم اجراؤها مع الاشخاص المعنيين في العديد من البلديات في مختلف المناطق اللبنانية ومن مستويات مختلفة من ناحية الحجم السكاني والامكانات الاقتصادية والمساحة، مع دراسات مقارنة مع قوانين عربية واجنبية. وأهم نقاط اقتراح القانون الجديد انه قانون عصري متطور يأخذ بعين الاعتبار مبادىء الادارة الرشيدة والحوكمة الجيدة، القائم على تقسيم اللامركزية الادارية الى ثلاثة مستويات هي: البلديات والحفاظ عليها واتحاد البلديات ومجلس أعلى للادارة المحلية، والامر المختلف غير انجاز مجلس اعلى للادارة المحلية ان الاتحادات البلدية الزامية والبلديات الزامية لكل البلدات والمدن والقرى اللبنانية مع ضرورة اعادة النظر في تقسيماتها لتكون اكثر مواءمة للحاجات الواقعية على الارض ولامكان الحياة والنجاح. إذا البلديات المستوى الأول وتشمل المدن والبلدات والقرى مع اعادة التوزيع. المستوى الثاني اتحادات البلديات وهو الزامي ويضم كل البلديات مع اعادة النظر في تقسيم الاتحادات. المستوى الثالث وهو المجلس الاعلى للادارة المحلية ودوره التنسيق والتخطيط والموافقة على الخطط التي تضعها البلديات والمواءمة بينها وبين الخطط الوطنية".


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة