اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حطمت الصينية زينغ كينوين أحلام التونسية أنس جابر في بطولة أميركا المفتوحة، رابعة البطولات الكبرى في موسم التنس، بعدما أطاحت بها من الدور الرابع.

وخسرت أنس جابر، المصنفة الخامسة بين لاعبات التنس المحترفات، أمام زينغ بمجموعتين دون رد، بواقع 6-2 و6-4، في ملعب لويس أرمسترونغ، لتودع مبكرا البطولة التي بلغت المباراة النهائية لها العام الماضي.

وكانت البطلة التونسية خسرت فرصة الفوز ببطولة أميركا المفتوحة العام الماضي، بعدما سقطت في المباراة النهائية أمام البولندية إيغا سواتيك، بمجموعتين دون رد.

وكانت أنس جابر عانت من صعوبات في التنفس في وقت مبكر من البطولة، وبدت مجهدة أمام منافستها الصينية، التي ظهرت في أفضل حالاتها، لتتمكن من إسقاط الوصيفة والتأهل لدور الثمانية للمرة الأولى في تاريخها لمواجهة البيلاروسية أرينا سابالينكا.

وظهرت علامات مبكرة على وجود مشكلة بالنسبة لأنس جابر بعدما منحت زينغ المصنفة رقم 23 بين لاعبات التنس المحترفات فرصة لكسر إرسالها أكثر من مرة، وقامت بارتكاب أخطاء سهلة، لتستغل منافستها الشرسة ذلك وتتمكن من إنهاء المباراة في أسرع وقت.

ووصفت زينغ فوزها على أنس جابر بالإنجاز، موضحة في تصريحات عقب اللقاء: "دائما أثق في قدرتي على هزيمة أي لاعبة إذا قدمت المستوى الذي يجب أن ألعب به.. وأعتقد أنني إذا تمكنت من القتال على كل نقطة، فهذا يعني أن الأمور ستسير على ما يرام".

وأضافت "قلت لنفسي إنني إذا أردت الفوز بالمباراة فيجب عليّ أن أكون قوية وشرسة وأتمكن من تحقيق التوازن، وهذا ما حدث، وأنا سعيدة لأنني تمكنت من الفوز بهذه المواجهة".

بينما على الجانب الآخر، أكدت أنس جابر أنها استمتعت بالطاقة التي منحها لها دعم جماهير أميركا المفتوحة لمواصلة مسيرتها، مضيفة: "إنهم كانوا يساندونني مهما حدث، وهذا في الواقع ما أحتاجه كرياضية ولاعبة، وأتمنى أن أعود العام المقبل بشكل أقوى وأحصل على الدعم مجددا من هذه الجماهير الرائعة".

واحتفلت البيلاروسية أرينا سابالينكا، التي ستتربع على عرش التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات بمجرد انتهاء بطولة أميركا المفتوحة، بصعودها لهذا المركز، بالتأهل إلى ربع نهائي البطولة الكبرى على حساب الروسية داريا كاساتكينا.

وفي مباراة ثمن النهائي، لم تحتاج سابالينكا سوى ساعة و15 دقيقة لتتغلب على المصنفة 14 عالميا بنتيجة 6-1 و6-4.

وضمنت بطلة أستراليا المفتوحة، انتزاع المركز الأول من البولندية إيغا شفيونتك، حاملة لقب بطولة أميركا المفتوحة، إثر هزيمة هذه الأخيرة في ثمن النهائي أمام اللاتفية يلينا أوستابينكو.

وبفوزها على كاساتكينا، تأهلت البيلاروسية إلى ربع نهائي البطولة الأميركية حيث ستنافس على مقعد في المربع الذهبي أمام الصينية كينوين تشينغ، المصنفة الـ 23 عالميا.

الرجال

أكمل الألماني ألكسندر زفيريف، عقد المتأهلين الى ربع نهائي أميركا المفتوحة، بعد الإطاحة بالإيطالي يانيك سينير المصنف السادس على البطولة.

ونجح زفيريف المصنف 12 على البطولة ووصيف نسخة 2020، في حسم المواجهة بعد مباراة ماراثونية امتدت لخمس مجموعات، بنتيجة (6-4) و(3-6) و(6-2) و(4-6) و(6-3)، وذلك في غضون 4 ساعات و41 دقيقة، ليضرب موعدًا في الدور المقبل مع حامل اللقب الإسباني كارلوس ألكاراز.

وسدد زفيريف 16 إرسالا ساحقا، ووضع إرساله الأول بنسبة 70% وفاز بالنقاط عليه بنسبة 70% مقابل 49% من النقاط على إرسال الثاني.

وصعد الألماني إلى الشبكة 54 مرة حصد خلالها 31 نقطة بنسبة 57%، وكسر إرسال الإيطالي 6 مرات من أصل 14 فرصة تحصل عليها، وسدد 56 كرة قاضية وارتكب 46 خطأ مباشرا.

وبحسب أرقام "أوبتا"، هذا هو أول انتصار لزفيريف على الملاعب الصلبة بالبطولات الأربع الكبرى أمام أحد المصنفين العشر الأوائل عالميًا، والثاني على جميع الأرضيات مقابل 13 هزيمة، وأتى الانتصار الآخر أمام ألكاراز في ربع نهائي رولان غاروس 2022.

ووصل زفيريف الى ربع النهائي العاشر له في بطولات الغراند سلام، معادلا مايكل ستيتش كثاني أكثر ألماني وصولًا لهذا الدور في العصر الحديث، خلف متصدر القائمة بوريس بيكر (23).

ويلتقي زفيريف في دور الثمانية، النجم الإسباني كارلوس ألكاراز الذي تأهل بالفوز على الإيطالي ماتيو أرنالدي.

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة